مقالات

معالجة الواقع وفرص السلام في اليمن “2”

بقلم الدكتور/ حسن زيد بن عقيل

الحلقة الثانية

التحالف السعودي والحراك الجنوبي والمجلس الانتقالي

توحد اليمن عام 1990 ، ولا بأس بذلك ، لكن هناك خطأ سياسي جسيم من جانب زعيم الجنوب علي سالم البيض. لم تنص اتفاقية البيض / صالح على أي شكل من أشكال تقرير المصير. علاوة على ذلك ، بدأ الرئيس صالح بتهميش الجنوبيين ، ثم اشتبك معهم عسكريًا عام 1994. وعندما حاول الجنوبيون الانفصال عن الشمال ، كان فك الارتباط بلا جدوى. أدت الحرب الأهلية القصيرة عام 1994 إلى عواقب وخيمة للغاية في الجزء الجنوبي من البلاد ، حيث دمرت العاصمة الاقتصادية عدن على يد قوات الرئيس السابق صالح ، وحل المؤسسات  المحلية ، والاستيلاء  على الأراضي وتوزيعها على الشماليين المقربين من الرئيس ، تم تفكيك البنية التحتية الصناعية جزئيًا. تم فصل الآلاف من ضباط الجيش وموظفي الدولة من أصل جنوبي واستبدلوا بموظفين من أصل شمالي. هذا الغزو الهمجي أضاف ضحايا جدد إلى جيش من الضحايا السابقين لسوء الحكم ، ولكل مجموعة قائمة واسعة من المظالم التي أدت إلى إحساس راسخ عندهم بالتهميش ، و هذا في جميع أنحاء البلاد. الصراع الحالي الذي بدأ في عام 2015 لم يؤد إلا إلى تعميق السخط و الحقد على الخليجيين. لذلك نرى أن الولاءات تتقلب ودوافع الاقتتال متعددة ، على عكس ما صورته وسائل الإعلام على أنه صراع بين أنصار الحوثيين وأنصار هادي ، وأخيرا أدخلت المجلس الانتقالي كإضافة لهم.

مما سبق ، يصبح صعب تعريف الصراع الحالي في اليمن بأنه حرب بالوكالة بين إيران والمملكة العربية السعودية. حقيقة أن الحرب في اليمن كانت نتيجة الفساد المتزايد للسلطة المركزية التي فشلت في فرض سيادة القانون ، وسعت إلى ضم الفصائل الأخرى ، مهمتها فقط منع الحكومة المركزية من بسط سيطرتها الكاملة على المنطقة ، لا سيما في المناطق الريفية في كل من شمال وجنوب البلاد. تاريخيًا ، اكتسب قادة الدولة اليمنية السلطة والشرعية من شبكة غير متجانسة من الجماعات القبلية التي تحكم محليًا بدلاً من تطبيق القوانين بشكل موحد في جميع أنحاء البلاد.

بعد مارس 2015 ، تفاقم عدم الاستقرار بسبب حرب التحالف ومآسيه والصراعات الداخلية بين القبائل والمناطق. استغلت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة هذا الوضع في اليمن لإظهار قوتهما العسكرية الجديدة وفرض نظامهما الأمني الخاص بهما في شبه الجزيرة العربية. في الماضي ، اعتمدت دول الخليج على الولايات المتحدة من أجل حماية أمنها ، لكن القادة السعوديين والإماراتيين الجدد يعتزمون وضع أجندة أمنية خاصة بهم. لكن البيئة التي اختارها القادة السعوديون والإماراتيون الجدد كنقطة انطلاق لأجندتهم الأمنية ليست مناسبة لهم. لهذا السبب ، تبنى السعوديون والإماراتيون سياسة الأرض المحروقة. منذ عام 2015 ، استخدموا الضربات الجوية لتدمير المنازل والأسواق والمستشفيات والمدارس والمساجد وغيرها في اليمن ، للأسف ، تحت ستار الشرعية الدولية.

القضية الجنوبية

مما تقدم نعلم أن أنصار الله في الشمال حسموا أمرهم وسيطروا على الشمال باستثناء مناطق قليلة ، المشكلة الآن في الجنوب. لم يحقق الحراك السياسي في الجنوب أي إنجازات على الأرض بسبب ظهور التناقضات في الأهداف وظهور الانقسامات و ارتباطه بالشرعية . للأسف الشرعية هي سلة من التناقضات . نحن نعلم أن للشرعية ثلاثة مكونات سياسية :

المكون الاول :

مكون الإسلام السياسي السني يظهر من خلال جماعة الإخوان المسلمين والحركة السلفية ممثلة بحزب الإصلاح .  هذا المكون انتظر عقودًا ليأخذ دوره في الحكم ، و يرى هذا المكون انه قد حان الوقت في إعادة النظر في الإسلام ، ليس فقط كدين ، ولكن أيضًا كإيديولوجيا سياسية. تأسس أول كيان سياسي رسمي للإسلام السياسي في اليمن بعد إدخال نظام التعددية بعد الوحدة عام 1990. وكان حليفًا وثيقًا للرئيس صالح ، ونتيجة لذلك كان حزب الإصلاح لأكثر من عقد من الزمان احد أركان النظام الحاكم.

المكون الثاني :

تطورت حركة غير إسلامية و بشكل أساسي في شمال البلاد ، حيث جمعت بين الليبراليين والمحافظين ، بما في ذلك السنة والشيعة ، فضلاً عن مؤيدي الرئيس صالح. ويمثلهم مؤتمر الشعب العام ، وعامل التعبئة الرئيسي الذي كان فيه – المحسوبية أكثر من أي أيديولوجية سياسية . بالنظر إلى ما يقرب من ثلاثين عامًا من تاريخه كحزب حاكم ، كان أعظم ما لديه هو قدرته على توفير الوصول إلى مناصب السلطة والثروة.

المكون الثالث :

ونتيجة لمرارة الوحدة وخيبة الأمل ، نجد أن الحزب الذي حمل راية الوحدة اليمنية ، الحزب الاشتراكي لجنوب اليمن ، أصبح الآن العمود الفقري للحركة الانفصالية (الحراك الجنوبي). ظهرت هذه الحركة في عام 2007 ، مطالبة بحقوق مدنية متساوية ومواطنة متساوية لجميع اليمنيين. تم تجاهل مطالبها وإسكاتها بالقوة في بعض الأحيان ، مع إصرار أبناء الجنوب على استعادة حالة ما قبل الوحدة. من وجهة نظر سياسية ، هذه الحركة ليس لها أساس متجانس. في الواقع ، كان العامل الرئيسي الموحِّد هو تجربة حرمان الجنوب من الحقوق المدنية من قبل الشمال. بالإضافة إلى ذلك ، الحراك مجزأة بسبب وجود ما لا يقل عن أربع محافظات في جنوب اليمن ، شهدت فترات من الصراع والنزاع المسلح . نتيجة لذلك ، ليس للحركة قيادة موحدة . و لهم مطلب واحد يوحد كل أعضاء الحركة الإنفصالية ، وهو مطلب حق  تقرير المصير واستعادة دولة اليمن الجنوبي المستقلة.

الخلاصة :

أولاً – يعلن الجميع ، أفراداً وهيئات ومنظمات محلية وإقليمية ودولية أن اليمن في حاجة ماسة للتوصل إلى تسوية سياسية يؤمن بها كل الشعب اليمني وقادته . ويطالبون جميعاً بوقف دائم لإطلاق النار وهذا شيئ رائع. لكن هل يعلم الجميع أن التهديد الرئيسي والحقيقي للسكان المدنيين يأتي من قرارات مجلس الأمن الدولي ، التي حرمت البلاد من الغذاء والوقود والإمدادات الطبية وأعطت التفويض لقوات التحالف بقتل اليمنيين وتدمير بلدهم ومحاصرته ؟ ونتيجة لقرارات الأمم المتحدة ، و استخدام التحالف السعودي لتلك القرارات بشكل سيئ أدى إلى انهيار الدولة ، وتعرض الاقتصاد اليمني للانهيار الشديد بسبب الحرب ، و أكثر من ذلك  ظهر فراغ أمني متزايد مع ظهور المقاتلين الأجانب (مرتزقة من اللاجئين الأفارقة الذين قد تصبح قوى إرهابية في المستقبل). من المؤكد أن تدهور النظام سيكون له تأثير بعيد المدى خارج جغرافية اليمن.

ثانيًا – يعلم الجميع أن الفصائل المشاركة في القتال في جنوب اليمن كثيرة ولديها اهتمامات كثيرة. ولهذا تختلف أهداف كل مكون عن المكونات السياسية الأخرى وبشكل كبير. وهذا يعني أن أي اتفاق سياسي لإنهاء الصراع الحالي يستثني أحد الأطراف الرئيسية على الأرض يجازف بتكرار أخطاء اتفاقية مجلس التعاون الخليجي لعام 2011  والقرارات اللاحقة ، بما في ذلك اتفاق الرياض 2019.

ثالثاً – وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب يحتاج إلى التفاوض مع جميع الأطراف على المستوى المحلي ، إذا أردنا أن يكون وقف إطلاق النار شاملاً.

رابعًا – هذا هو الأهم ، إلغاء الشرعية الدولية التي تسمح لقوى التحالف تدمير اليمن ارضاً و إنساناً ، بعد أن اتضح أن التحالف كان يُظلل ويكذب حول أسباب تدخله في اليمن لدعم الشرعية.

كاتب و محلل سياسي يمني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى