استطلاعات وتحقيقات

فوكس نيوز تكشف .. الإمارات تعرقل حلاً للأزمة الخليجية

كشفت شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية، أن الإمارات عطلت الأسبوع الماضي، اتفاقًا خليجيًا بوساطة أمريكية لإنهاء الأزمة الخليجية مع قطر.
ونقلت “فوكس نيوز” عن مصادر قولها إن الولايات المتحدة كثفت جهود وساطتها منذ نحو شهرين، واتخذت المناقشات طابعًا إيجابيًّا، حيث أعربت السعودية عن استعدادها لقبول عناصر الحل الذي عرضته الحكومة الأمريكية.
وأضافت الشبكة الأمريكية: “بعد سلسلة من المناقشات رفيعة المستوى بين كبار القادة من قطر والسعودية والإمارات والولايات المتحدة، كان يبدو أن هناك اتفاقًا لإنهاء الحصار قد تم التوصل إليه في الأسبوع الماضي”.
وقالت الشبكة الأمريكية إن الإمارات غيّرت نهجها في اللحظة الأخيرة وطلبت من السعودية أن ترفض المقترح الذي تقدمت به الولايات المتحدة.
وأضافت أن التأجيل الناجم عن تصرفات الإمارات منع إدارة ترامب مؤقتًا من تحقيق انتصار سياسي خارجي حاسم وصعب في الشرق الأوسط في سبيل تعزيز مواقع الولايات المتحدة ضد إيران.
ويجمع مراقبون على أن دولة الإمارات شكلت حجر الزاوية في إشعال فتيل الأزمة الخليجية وتصعيدها على مدار الثلاث أعوام الماضية وإفشال جهود التوصل إلى حل لها.
وقالت وكالة الأنباء الفرنسية قبل أسابيع نقلًا عن مصادر مطلعة ودبلوماسي عربي إن دولة الإمارات تعمل بكل قوة على تخريب جهود حل الأزمة الخليجية.
ونقلت الوكالة عن المصادر أن أبو ظبي لا ترغب بالمصالحة الخليجية وتحاول إبقاء السعودية والدول الأخرى في موقف مقاطعة وحصار دولة قطر وعدم التصالح معها.
ومنذ يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين العلاقات مع قطر، بداعي دعمها الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم دول الحصار بسعيها لفرض إرادتها على القرار الوطني القطري.
وتقود  الكويت من وقتها وساطة للحل وإنهاء الأزمة الخليجية لكنها لم تتمكن حتى الآن من تحقيق اختراق يعيد الأوضاع إلى ما كانت عليه بين دول مجلس التعاون بسبب تمسك الإمارات والسعودية بمواقفهما.
المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى