استطلاعات وتحقيقات

صحيفة تكشف عن مخطط سعودي للإستيلاء على موارد اليمن

حيروت – متابعات
كشفت صحيفة “العربي الجديد” ان السفير السعودي لدى اليمن محمد ال الجابر يقود مخططا لتوقيع  اتفاقية مع حكومة هادي تحت إطار ما يسمى بالبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن والذي يرأسه السفير السعودي
لبسط  نفوذها على  المواقع الاقتصادية اليمنية النفطية والغازية والنقل، والإشراف على بعض المناطق والمحافظات الاستراتيجية .
وقالت صحيفة العربي الجديد انه و بعد الاستيلاء على سقطرى فان الدور القادم سيكون على ثروات مثل النفط ومواقع أخرى استراتيجية مهمة مثل المهرة .
وتناولت الصحيفة وثيقة مسربة صادرة عن وزارة النفط في حكومة هادي  حول بنود اتفاقية مزمع توقيعها بين حكومة هادي والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، يتم بموجبها استحواذ البرنامج عن طريق شركة “أرامكو” الوطنية السعودية على قطاعات ما يعرف بـ”المثلث الأسود” النفطية في المناطق الشرقية من اليمن الواقعة على امتداد ثلاث محافظات مأرب والجوف وشبوة، لمدة 40 عاماً.
 ونقلت الصحيفة عن مصادر  ،  أن السعودية ترفض تجديد الوديعة الدولارية في البنك المركزي ، وتشترط لتجديدها رضوخ الحكومة، والجلوس مع الانتقالي لمناقشة تنفيذ اتفاق الرياض وفق الصيغة السعودية المعدلة والمعطيات الجديدة على الأرض، بعد استيلاء حلفاء الإمارات على جزيرة سقطرى.
وبحسب المصادر فإنه “يضاف إلى ذلك التفاهم حول بعض الاتفاقيات مثل اتفاقية استغلال وإدارة حقول المناطق الشرقية اليمنية النفطية ومنحها امتيازات حق التنقيب والاستكشاف في قطاع 18 النفطي والغازي في مأرب والجوف، والقطاع رقم 4 في شبوة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى