الأخبارعربي ودوليمحليات

شاهد :  بوتين يوجه إهانات بروتوكولية لماكرون .. مقطع فيديو وصورة تظهر غضب القيصر الروسي من اجراءات الناتو وتحدث ضجة على وسائل التواصل الإجتماعي 

 

حيروت – وكالات
وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رسائل قوية للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ، خلال مؤتمر صحفي في موسكو ،  مخالفا بذلك البروتوكول الدبلوماسي المتعارف عليه ، فيما اعتبر إشارة واضحة على التصعيد بين روسيا وحلفائها ضد الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها ” حلف الناتو ” حول ازمة أوكرانيا .

وعقب مؤتمر صحفي ، مشى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين  تاركاً وراءه نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون ، فيما اعتبر إشارة من بوتين على نوايا التصعيد وحجم التوتر حول أزمة أوكرانيا .

الأمر لم يتوقف عند ذلك ، حيث سبق ذلك عدم استقبال بوتين لماكرون عند وصوله إلى موسكو كما نشرت وسائل إعلام روسية صورة لجلوس بوتين في طاولة كبيرة بعيدا عن ماكرون بمسافة كبيرة .

وعلق الدكتور اليمني سامي عطا ، في منشور على حسابه في فيسبوك رصده حيروت الإخباري ، على هذه المخالفات البروتوكولية لبوتين بالقول :”  المراسيم شغل سياسة والصورة تكفي وتوفي وأفضل من آلاف الكلمات ، وبالمختصر المراسيم فن تهتم بكافة التفاصيل ” .

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد صرح عقب محادثات أجراها أمس مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو استمرت لمدة 6 ساعات بالقول ” الأيام القادمة ستكون حاسمة “.

واقترح الرئيس الفرنسي بناء ضمانات أمنية ملموسة للاتحاد الأوروبي وأوكرانيا وجورجيا وبيلاروس وروسيا ، وأكد على أن باريس ستبذل قصارى جهدها  في إطار رباعية نورماندي لإيجاد تسوية سلمية للوضع في دونباس .

وأضاف “عندما تم التوقيع على اتفاقيات مينسك ، لم يكن هناك مثل هذا الوجود العسكري على الحدود ، وهذه نقطة مهمة أثيرت خلال محادثاتنا مع بوتين.

وتابع :” حل القضية الأوكرانية يمكن أن يكون سياسيًا فقط ، واتفاقيات مينسك هي أساس الحل ، وصيغة نورماندي هي الصيغة الصحيحة التي تجمع أوكرانيا وروسيا وفرنسا وألمانيا حول مائدة المفاوضات “.

وتعد زيارة ماكرون هي الأولى التي يقوم بها رئيس غربي إلى موسكو منذ أن بدأت روسيا حشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا.

ويصل إيمانويل ماكرون اليوم 8 فبراير إلى كييف للقاء الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ، وسيعقد الزعيمان مؤتمرا صحفيا في الساعة 13:40 بتوقيت كييف .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى