الأخبارتقارير وتحليلاتمحليات

ليندركينغ يكشف عن مستوى الاعتراف بالحوثيين.. ويهنئ اليمن بفوزه على السعودية في بطولة غرب آسيا

حيروت – صحافة عالمية

في مقابلة مع المبعوث الأمريكي إلى اليمني، تيم ليندركينغ، أجرتها معه الصحفية العالمية، أعتبر أن الحرب في اليمن هي في الأساس صراع أهلي، لكنه معقد بسبب وجود جهات خارجية.

وقال ليندركينغ، إن أحد المبادئ الأولى التي نتعامل معها في الولايات المتحدة مع هذه الأزمة هو إخراج الجهات الخارجية من الصراع، وهذه أولوية لدينا، وبالتأكيد هي جزء من الحل الذي طلب مني الرئيس ، وزيرة الخارجية ، المضي قدمًا فيه، لذا ، فإن الأمر يتعلق بالحصول على ما يكفي من النفوذ والضغط على الأطراف المتحاربة لإدراك أن أهدافهم ستتحقق بشكل أفضل من خلال المفاوضات بدلاً من الاستمرار في القتال ، الأمر الذي يؤدي إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم ذكرتها.

وفي رده على محاورته عمّن هم الممثلين الخارجيين؟ قال كينغ: بصرف النظر عن المملكة العربية السعودية، فإن دول الخليج الأخرى متورطة بطريقة أو بأخرى ، لكن القضية الرئيسية هي إيران حقًا هنا لأن إيران تلعب دورًا ضارًا للغاية. حيث تواصل تسليح الحوثيين وتدريبهم وتجهيزهم. وتحاول تهريب الأسلحة إلى اليمن في تحد لقرارات مجلس الأمن الدولي، معتبراً أن هذا الأمر مقلق للغاية.
وأضاف أن الحوثيين يسيطرون على العاصمة وأجزاء أخرى كثيرة من البلاد ، لكنهم لا يسيطرون على البلد بأكمله. كما أنه ليس من الواضح أنهم سيكونون قادرين أو حتى يرغبون في ذلك. لذا ، علينا ، أولاً وقبل كل شيء ، التعامل مع حقيقة أنهم قوة عسكرية قوية ، وأعتقد أن الولايات المتحدة تدرك ذلك. وبالنسبة لأي مفاوضات ندعم حدوثها ، من الواضح أن الحوثيين سيستمتعون بهذا المستوى من الاعتراف. لكن هذا لا يبرر بعض السلوك والهجمات ضد السعودية. لذا ، من المهم جدًا أن تتحد جميع الأطراف اليمنية ، على ما أعتقد. وهذا جزء أساسي من الدعم الأمريكي هنا في مفاوضات الحل السياسي للصراع وليس الحل العسكري.

وعن فرضية الاتصال المباشر مع الحوثيين، قال المسؤول الأمريكي: نحن على اتصال مع جميع الأطراف في اليمن. وليس هناك أي قيود مفروضة على قدرتي على إجراء ذلك النوع من التعامل الذي أحتاج إلى القيام به مع الأطراف اليمنية. وهكذا ، نحن فيه. نحن في خضم ذلك. وأعتقد أن هذا مفيد لضمان وجود خطوط اتصال مفتوحة بين الولايات المتحدة وأي شخص آخر.

وفي ما يخص الدور الأمريكي، أشار إلى أن الحوثيين يستجيبون للمشاركة الأمريكية ، وأعتقد على الرغم من حقيقة أنهم لا يحبون كل ما نفعله ، وكل ما نقوله ، وهذا هو نفسه بالنسبة لنا فيما يتعلق بهم. إنهم يرون أن لدينا دورًا مهمًا نلعبه، مضيفاً أعتقد أن الحوثيين يفهمون أن الولايات المتحدة هي اللاعب الحيوي هنا. وعلى الرغم من أن لديهم شعارًا يقول “الموت لأمريكا” و “الموت لإسرائيل” في هذه الأشياء المختلفة ، أعني أنهم يدركون أن الولايات المتحدة تلعب دورًا لا غنى عنه… لا يوجد أحد آخر يمكنه أن يلعب الدور الذي نلعبه فيما يتعلق بضمان أي نوع من وقف إطلاق النار أو أي نوع من التسوية السياسية التي ستخرج من هذا.

وعن فوز اليمن ببطولة غرب آسيا، قال ليندر كينغ، كانت المباراة رائعة ، لقد أرسلنا تهانينا للفريق اليمني عبر تويتر ، لقد حصلوا على الكثير من ردود الفعل الإيجابية داخل اليمن ، وهذا يضرب حقًا حقيقة الوحدة التي يمكن أن تكون ممكنة ومرة أخرى ، حول الفريق الرياضي. بقدر ما أستطيع أن أقول ، فإن جميع اليمنيين فخورون حقًا بهذه اللحظة. ومرة أخرى ، نتقدم بالتأكيد بالتهنئة على فوزهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى