الأخبارمحليات

صنعاء تطالب بمرجعيات جديدة .. هذه هي النقاط التي وضعتها للسير في ” طريق السلام” 

 

حيروت ـ خاص

 

طالبت سلطات الحوثيين الأمم المتحدة باعتماد مرجعيات جديدة للتسوية السياسية في اليمن .

 

جاء ذلك على لسان القيادي البارز في حكومة صنعاء والمعين نائبا لوزير الخارجية حسين العزي في تصريح صحفي لقناة المسيرة التابعة للحوثيين .

 

وقال العزي ” نحن بحاجة إلى تأسيس مرجعيات جديدة للسلام” ، معتبرا أن ما يتمسك به التحالف السعودي الإماراتي هي مرجعيات استسلام وليست منطلقات للسلام”؛ حد قوله .

 

وأضاف : ” حتى اللحظة لم يتجاوز تحالف العدوان مربع الكلام حول السلام، ومطالبنا سهلة إذا كانت هناك جدية للمضي نحو السلام”

 

العزي وصف طريق السلام في اليمن بأنه “واضح ” ، مؤكداً بأنه يبدأ برفع الحصار وإنهاء العدوان وإنهاء الاحتلال ومعالجة آثار وملفات الحرب الإنسانية والاقتصادية .

 

العزي أكد أيضاً بأن “ملف الرواتب أساسي وحساس لبناء الثقة والدخول في أجواء سلام، وفي حال استمرار المماطلة فهم يفرضون علينا الذهاب نحو خيارات أخرى” ، حد تعبيره .

 

ولوح العزي بإمكانية لجوء صنعاء إلى الخيار العسكري لجر الأطراف الأخرى للسلام قائلاً : ”

ما تظهره صنعاء من صبر ودرجة عالية لضبط النفس تعكس منهجية عالية لدى القيادة في ترك خيارات الحرب إلى اللحظة الأخيرة ” ، حد وصفه .

 

واتهم العزي الولايات المتحدة برفض وقف الحرب على اليمن ، معتبرا بأن الأطراف الدولية الأخرى لا يزال دورها سلبيا لجهة التعاطي والتوصيف للوضع في اليمن

 

وتؤكد تصريحات العزي رفض جماعة الحوثي للمرجعيات الثلاث التي تتمسك بها الشرعية والتحالف ، والمتمثلة في قرار مجلس الأمن الدولي 2216 والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى