مقالات

أيعقل كل هذا العبث ؟ محافظ لايعلم ويلبي ومأمور يتصرف

بقلم/ عفراء خالد الحريري

أن التناقضات التي نعيشها كل ساعة في هذه المدينة و الناتجة كما يبدو من وجود فجوة بين رأس السلطة في محافظة/ عدن و الرؤوس التي تصغره في المديريات ، كفيلة بحد ذاتها إلى إصابتنا كمواطنين بأمراض مزمنة و مستعصية وربما تتطور إلى أمراض خبيثة ان استمر الوضع على ماهو عليه .
ففي حين يؤجر مدير مديرية صيرا السوق المركزي – كما علمت عدن تايم ( ٢١نوفمبر٢٠٢١م) : ان برامج المشاريع بمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) الذي يزور العاصمة عدن حاليا فوجئ بمشروع خدمي متفق على إعادة تأهيله قد تم تأجيره لمستثمر ، و في ذات الوقت ، اليوم تحديدا ً يؤكد المحافظ على أهمية تلبية التدخلات والمشاريع الخدمية و التنموية الممولة من المنظمات والمؤسسات الدولية المانحة ، وكان ذلك لدى أستقبال مدير برنامج الامم المتحدة للمشاريع UNOPS ،- أي ان المحافظ يتحدث مع نفس المنظمة التي علمت بالتأجير لأحد المواقع المدرجة في مشاريعها !!!
علما بأن هذا السوق المركزي هو صرح تاريخي لمدينة كريتر اولا ،
وثانيا : أن عدد محلات السوق ١٢١ محل ٢٥٠ مفرش ويشكل ذلك معينا لما يقارب ٣٧١ أسرة تعتاش من تأجيرها لتلك المحلات والمفارش إضافة إلى أن البعض من تلك الأسر مجدده تراخيصها ودفعت ماعليها من رسوم حتى العام ٢٠٢٦م( كما جاء في برقية الاخ اسامة السقاف للمحافظ – من الموقع الاخباري لكريتر سكاي) والذي استطرد قائلا 🙁 ان السوق المركزي او سوق البلدية تم تأجيره لمستثمر ضريبة القات المدعو عبدالرزاق أبو علي والمدعو حسين بن هرهره بمبلغ ٣ مليون ريال شهريا و يقول البعض الاخر ثلاثة مليون سنويا .
بمعنى اخر ان المأمور أوقف عملية الترميم والتأهيل لسوق البلدية ، التي في ذات الوقت يشجع المحافظ على الاستمرار بها ؟؟؟!!!
إيعقل هذا الكم الهائل من العبث و الوقائع المترابطة بحبل شفاف من الكذب ؟!
كل هذا العبث الاداري و تلحقه فوضى المسؤولية لمن ؟ ويتبعه الفساد المالي و…إلخ ، دون خجل أو خزي او حياء .
أيعقل بأن المسؤول الأول لايعلم بما تقوم به من تصرفات غي قانونية او حتى قانونية للدوائر الدنيا في المديريات و يبدو بان (ادارات المرافق مثلها ايضا) التي تقع تحت مسؤوليته ؟! و المسؤول الثاني يتصرف دون الرجوع لأرشيفه المكتبي ( ليس بالضرورة كل الارشيف على الاقل ارشيف المشاريع) وبلاشك فهو بوكس فايل يمكنه حمله للاطلاع عليه بسهولة ، مثله مثل حزمة القات او مسدس صغير في شقه الايمن او الايسر او …إلخ
أيعقل بأنه لايهمكم ستر مثل هذه الفضائح بين مسؤول يرحب ويلبي واخر يوقف و يتصرف ؟!
أيعقل بأنه في ظل تكنلوجيا الاتصال المتطورة ووسائل التواصل الاجتماعي لايتم التواصل بينكم ، من اسفل الى اعلى و من أعلى الى أسفل ؟!
المسؤولية تكليف و ليس أستعراض صور و شعارات وكم خبر منمق في صحيفة صفراء و موقع أحمر وكم مرواس و دربوجة ؟!
ألا يلفت أنتباه هيئة مكافحة الفساد ونيابة الأموال العامة بدرجاتها ، هذا التناقض الاداري و الازدراء بالقانون و الاتجار بالمواقع التاريخية و معيشة البسطاء برخص التراب ؟! على الأقل برفع سماعة هاتف و طرح أستفسار وليس أستجواب و تحقيق ؟! أشعروهم بأنكم هنا ، فوق الكراسي ووراء الطاولات .
و الكبير آوي( رئيس الوزراء) الذي شدد على محاسبة كل من يعبث بالمال العام و يعيق مشاريع التنمية ، وتناسى بأنه إذا لم يجمد قانون منتسبي الوظائف العليا فلن يجرؤ على فعل شيء ، غير أنه يقول : كلام في كلام .
أيعقل كل هذه التناقضات بين الأقوال والافعال ؟!
هناك من القضايا لاتحتاج إلى أن
نزيدها تعقيدا و حلولها بسيطة ، ولنبتعد قليلا عن إدارة الازمة بالازمة و قلناها مرارا و تكرارا دون جدوى و لافائدة .
لقد تقدمت بسؤال عن هذا التصرف الذي قام به المأمور في مجموعة واتس اب تضم بعض الشخصيات الاجتماعية و النشطاء والناشطات …وغيرهم/هن وإذا بي كمن دخلت قبر ، لاصوت ولا صدأ ، إلا عدد من الافراد لم يتجاوز ثلاثة تقريبا ، أدركت حينها حجم الذل و الخوف الذي يحيط بنا كم أصبح كبيراً و عميقاً ؟! و كم هي تكة او تكتين على المرواس و الدربوجة ستوفر بعض القوت او تمنح غيره من المزايا ؟!
هذا اذا لم يكن التناقض الذي أحييتونا فيه قد أمرضهم/هن مثلما أمرضني .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى