الأخبارمحليات

“توطين جديد ” لإزاحة العمالة .. تعرف على الوظائف الجديدة التي خضعت للسعودة في المملكة

حيروت – وكالات

أصدر وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد الراجحي، الأحد، قرارا يقضي بتوطين مهن التسويق بنسبة 30 بالمئة، على المنشآت التي يعمل بها خمسة عاملين فأكثر في مهن التسويق.

وحسب بيانين منفصلين للوزارة “نقلاً عن وكالة الأناضول ” ،الأحد، سيتم أيضا قصر العمل على السعوديين في مهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات، “لتوفير بيئة عمل مناسبة للمواطنين والمواطنات، وتوسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل”.

وتم تحديد حد أدنى لاحتساب الأجور في نسب التوطين لمهن التسويق بـ 5500 ريال (1467 دولارا)، ومهن السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات بـ5000 ريال (1335 دولارا).

وسيدخل القراران حيز التنفيذ في الثامن من مايو/أيار 2022، وسيوفر الأول أكثر من 12 ألف وظيفة والثاني 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات، وفق البيانين.

وكانت السعودية قد أعلنت ، أوائل الشهر الحالي ، البدء في تطبيق قرارات توطين بعض الأنشطة والمهن، بعد دخولها حيز التنفيذ وانتهاء فترة السماح المحددة لها ، ومنها  الأنشطة والمهن العقارية ، كما تضمن القرار مهن البناء المستدام .

وتستمر المملكة العربية السعودية في سياسة توطين الوظائف للسعوديين  ، في الوقت الذي بدأت فيه التضييق على العمال الأجنبية ومن بينها اليمنيين .

وكانت وكالة “رويترز”، نقلا عن يمنيين في السعودية ، أشارت بأن مئات من العاملين من اليمن في المنطقة الجنوبية بالمملكة تم إبلاغهم في الأسابيع القليلة الماضية بأنه تقرر الاستغناء عنهم.

وفي التقرير، الذي نشرته وكالة “رويترز”، أشارت الوكالة إلى عدة حالات تم الاستغناء خلالها عن يمنيين يعملون في عدة وظائف في المنطقة الجنوبية بالمملكة.

وكان نائب وزير شؤون المغتربين في الحكومة الشرعية ، محمد العديل،  قد أعلن عودة أعضاء هيئة التدريس اليمنيين في جامعات جنوبي السعودية إلى أعمالهم ، فيما كشف  الصحفي فهد سلطان ، لحيروت الإخباري ، بأن الاستثناء الجزئي” الذي صدر مؤخرا من قرار الترحيل شمل الأطباء في المستشفيات الحكومية والجامعات – سواء التي نفذت أو التي لم تنفذ – ولم يشمل بقية المغتربين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى