الأخبارمحليات

ابتداء من يوم غد الاحد.. عمان واليمن تحت رحمة “شاهين ” وتوقعات بفيضانات وأمطار غزيرة

حيروت – خاص

كشف فلكي يمني، اليوم السبت، عن آخر مستجدات العاصفة المدارية “شاهين” بعد إعلان وحدة التنبؤات الجوية والإنذار المبكر بمحافظة حضرموت، موعد تأثيرها على اليمن .

وأوضح الفلكي محمد عياش ، في منشور على حسابه في فيسبوك رصده حيروت الإخباري   بأن العاصفة المدارية “شاهين” تتمركز حالياً أقصى شمال شرق بحر العرب على دائرة عرض 25.8 درجه شمالاً، وخط طول 61.3 درجه شرقاً.

وأفاد بأن سرعة رياح مستدامة تدور حول المركز تقدر بـ 56 إلى 63 عقده (105 إلى 135)كم/س، على بعد 260 كم من السواحل الشرقية لسلطنة عمان، الذي من المتوقع أن تصلها هذه العاصفة ظهر يوم غدٍ الأحد.

وكانت وحدة التنبؤات الجوية والإنذار المبكر بمحافظة حضرموت، أوضحت بأنه ” نتيجة لامتداد أخدود مداري رطب ناشئ عن تذبذب حركة الحالة المدارية ستؤثر العاصفة على اليمن خلال الأسبوع القادم، في شكل نشاط محلي للسحب الركامية يرافقها هطول أمطار متفاوتة الغزارة ببن الخفيفة والمتوسطة إلى الغزيرة أحيانا مع جريان لبعض الشعاب والأودية يرافقها نشاط في الرياح الهابطة على بعض المناطق من مرتفعات وأرياف ساحل حضرموت وأجزاء متفرقة من ساحل ووادي وصحراء وهضاب حضرموت.

وكانت الأرصاد العمانية قد كشفت ، صباح اليوم الجمعة ، عن تعمق المنخفض المداري العميق الموجود حالياً شمال شرق بحر العرب إلى عاصفة مدارية بمسمى ( ⁧‫شاهين‬⁩) حيث تتراوح سرعة الرياح حول المركز (34-63) عقدة وتتحرك بإتجاه شمال غرب بمحاذاة السواحل الباكستانية.

كما نشرت المسار المتوقع للحالة المدارية ‫شاهين‬ المتوقع تعمقها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى سيتسبب بفيضانات كبيرة وارتفاع للأمواج ورياح شديدة السرعة عند وصوله إلى السواحل والمناطق العمانية المتاخمة ، مايعني تأثر المناطق الشرقية في اليمن .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى