الأخبارمحليات

الحوثي يعلن تأجيل قرار يخص الأراضي بعد إثارته لجدل واسع حتى استيفاء هذه الأمور “تفاصيل “

حيروت – خاص

كشف عضو المجلس السياسي الأعلى “سلطة صنعاء ” محمد علي الحوثي، اليوم الثلاثاء، عن تأجيل المقترح الخاص بالمراهق والذي يقوم على الغاء قرار النظام السابق بشأن احتساب نسبة الارض الرهق 30% للمواطن و70% والتي تكون فيها النسبة الاكبر للدولة ، بينما ينص المقترح الجديد ، الذي تم تأجيل البت فيه ، على احتساب نسبة الارض الرهق 50%×50% اي مناصفة 50% للمواطن و50% للدولة على أساس تحسين النسبة لصالح المواطن.

وخلال اجتماع  مشترك ترأسه الحوثي ، الثلاثاء ،  مع اللجنة العقارية واللجنة التنسيقية للمنظومة العدلية في المحافظات، ناقش الحوثي سبل الحفاظ على أملاك الدولة والأوقاف ، متطرقاً  إلى المشاكل التي تواجهها اللجنة التنسيقية بالمحافظات فيما يتعلق بالشأن العقاري، والرهق والحد والبلد ، وفق وكالة سبأ التابعة لصنعاء .

ودعا الحوثي إلى تلافي أي اختلالات قد تظهر في المخطّطات التي وضعتها السلطات المحلية، والاستفادة من المعلومات الجيولوجية بالتعاون مع وزارة النفط وهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية.

وحول المقترح المقدّم من هيئة الأراضي فيما يخص المراهق أشار عضو السياسي الأعلى، إلى أنه تم تأجيل المقترح لدراسته من قبل اللجان التنسيقية للمنظومة العدلية في المحافظات وإثرائه بالملاحظات من كافة الجوانب الشرعية والقانونية والقبلية .

وأشار إلى أهمية تكثيف التوعية الإعلامية للمواطنين عند إقرار أي تعديلات في القوانين والإعلان عنها.

وشّدد عضو السياسي الأعلى الحوثي، على أن تراعي المخطّطات المستقبلية تخصيص أراضٍ للفقراء في كل منطقة، لافتاً إلى أن هذا يعتبر امتداداً للعُرف اليمني.

وكانت الهيئة العامة للاراضي والمساحة التابعة للحوثيين  ، قد قدمت مقترحا ، قبل أيام ،  بشأن (المراهق) ، حيث اشار الحوثي إلى أن المقترح قد بسبب  تظلم من المواطنين منذ اقراره قبل سنوات وانه قد قدم التعديل بما يراعي مصلحة المواطن مستدركا بان الاعداء يحاولون تشويه كل خطوة تصحيح لصالح المواطن ، حد تعبيره .

وارض (الرهق) عبارة عن ارض صلب تعلو الارض المزروعة فعلا وكون اليمن تعتمد على مياه الامطار في الزراعة لذا تستخدم هذه الارض كصبابة او وعاء لتجميع مياه الامطار وانحدارها لسقي الارض المزروعة فعلا وتسمى في النظام الزراعي (الرهق) للارض الزراعية الكبيرة و(الصبابة) للارض الزراعية الصغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى