الأخبارمحليات

الحوثيون نحو إلغاء قانون قديم وإقرار قسمة بالمناصفة بين الدولة والمواطن في هذه الأراضي

حيروت – صنعاء

قدمت الهيئة العامة للاراضي والمساحة التابعة للحوثيين  مقترحا بشأن (المراهق) الاراضي المرتفعة التابعة للارض الزراعية والتي تشكل في الغالب ما نسبته 50-70% من الارض المملوكة للمزارع.

ويقوم المقترح ، وفقاً لسبتمبر نت التابعة لصنعاء ، على الغاء قرار النظام السابق بشأن احتساب نسبة الارض الرهق 30% للمواطن و70% والتي تكون فيها النسبة الاكبر للدولة.

وقالت مصادر في الهيئة ان المقترح الجديد ينص على احتساب نسبة الارض الرهق 50%×50% اي مناصفة 50% للمواطن و50% للدولة على أساس تحسين النسبة لصالح المواطن.

واكد عضو السياسي الاعلى “سلطة صنعاء ” محمد علي الحوثي في تغريدة له على تويتر ان ‏المقترح المقدم من الهيئة بالنسبة للمراهق 50%×50% لان القانون سابقا جعل نسبة 30% للمواطن و70% للدولة.

واشار الى ان هناك تظلم من المواطنين منذ اقراره قبل سنوات وانه قد قدم التعديل بما يراعي مصلحة المواطن مستدركا بان الاعداء يحاولون تشويه كل خطوة تصحيح لصالح المواطن.

وكان المقترح قد قدم في ورشة للمنظومة العدلية والهيئة العامة للأراضي و اختتمت اعمالها الاسبوع الماضي والتي  أوصت بالعمل على اعتماد إجراء الفرز قانونا للمراهق الملاصقة للأراضي الزراعية بنسبة 50٪ للمواطن و50٪ للدولة.

وارض (الرهق) عبارة عن ارض صلب تعلو الارض المزروعة فعلا وكون اليمن تعتمد على مياه الامطار في الزراعة لذا تستخدم هذه الارض كصبابة او وعاء لتجميع مياه الامطار وانحدارها لسقي الارض المزروعة فعلا وتسمى في النظام الزراعي (الرهق) للارض الزراعية الكبيرة و(الصبابة) للارض الزراعية الصغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى