الأخبارمحليات

جامعة صنعاء تكرم أسرة قامة علمية بارزة بالطرد من السكن الجامعي عقب وفاته “وثيقة “

حيروت – خاص

كشفت وثيقة ، حصل حيروت الإخباري على نسخة منها ، قيام لجنة الإسكان في جامعة صنعاء بإصدار إنذار لطرد أرملة وابناء البروفيسور الراحل يوسف محمد عبدالله الشيباني من السكن الجامعي .

وورد في مذكرة الجامعة التي طلبت من أسرة البروفيسور الشيباني إخلاء الشقة  أن ذلك يتم تنفيذا لقرار مجلس الوزراء رقم ( 22 ) لسنة( 2021) ، المُعدل لقرار مجلس الوزراء رقم ( 238 ) لسنة ( 1998) ..

وعلق استاذ القانون الدولي في جامعة  صنعاء الدكتور ياسين الشيباني على قرار الإخلاء ، على حسابه في فيسبوك ، بالتساؤل :”  هل تجهل الإدارة القانونية بجامعة صنعاء أن القوانين والقرارات لا تطبق بأثر رجعي ؟ وهو مبدأ قانوني معروف على المستويين الوطني والدولي ، ويعرفه طلاب السنة الثانية بكليات الشريعة والقانون .

وأضاف :” وتطبيقا لهذا المبدأ ، لا تسري تعديلات قرار مجلس الوزراء المتعلقة بالسكن الجامعي على من شغلوا مساكنهم في السكن الجامعي قبل هذه التعديلات ب 30 سنة ، وتسري التعديلات الجديدة فقط على من شغلوا مساكنهم بعد صدورها ، مشيراً إلى أن :” أي قرارات جديدة تمس المراكز القانونية المكتسبة قبل إقرار التعديلات ، هي قرارات غير قانونية بل وغير دستورية “.

وأعرب الشيباني عن أمله من :” الأخ الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة التوجيه بمراجعة قرار لجنة الإسكان على ضوء ذلك ، أو توجيه اللجنة بإصدار بيان مُسبب يوضح هذه المسألة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة وللرأي العام .

وكان البروفيسور المخضرم ورئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف السابق، وعالم الآثار والنقوش اليمنية البروفيسور يوسف عبدالله  الشيباني توفي ، في الرابع من إبريل المنصرم ، في العاصمة صنعاء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى