مقالات

“الصندوق الأسود” في سلطنة عمان قد يساعد في وقف الحرب في اليمن…

بقلم الدكتور/ حسن زيد بن عقيل

يرى باحث السياسة الخارجية لسلطنة عمان ان  قيادته السياسية هي الصندوق الأسود لدبلوماسية الشرق الأوسط . تميل مسقط عمومًا إلى إقامة علاقات ودية ومتوازنة مع جيرانها الأقوياء والمتنافسين والدول الأجنبية الأخرى . تسعى الدبلوماسية العمانية  إلى تجنب خلق أعداء في منطقة مضطربة ، وضمان الفرص الاقتصادية وتقليل الانقسامات الإقليمية.

منذ عام 1970 ، تبنت عمان سياسة خارجية إقليمية ودولية معتدلة تتميز بالاستقلالية والبراغماتية والاعتدال. حتى عندما طلبت حماية راعي قوة عظمى ، فقد قررت أن هذا الراعي لا ينبغي أن ينفر أو يسيء إلى سياسة عمان الخارجية البراغماتية . لذلك ، أقامت عمان علاقة عسكرية قوية مع الولايات المتحدة وفي الوقت نفسه حافظت على علاقة رائعة مع إيران المجاورة . أما تجنب الاعتماد على دول الخليج فكان تحوطاً ، للحفاظ على علاقاتها السياسية مع السعودية ودول الخليج الأخرى مع الحفاظ على فوائد علاقاتها الثنائية مع إيران . اعتمدت السلطنة  هذا النهج منذ أوائل السبعينيات ، في البداية ، حذرت مسقط الدول الخمس (الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية) قبل تشكيل مجلس التعاون الخليجي ، من أن المجلس سيتحول إلى تحالف مناهض لإيران ، مما قد يأتي بنتائج عكسية  لوقت طويل . رفضت السلطنة عزل إيران قبل وبعد ثورة 1979 وبقيت على الحياد خلال الحرب العراقية الإيرانية . هذا ما يفسر رغبة السلطنة برأيي في تكوين وحدة إقليمية متكاملة من الدول الست + العراق وإيران واليمن ضمن إطار أمني اقليمي  واحد .

لأمن  الخليج  تعقيدات وأبعاد مختلفة ، ومن الضروري أولاً التعرف على  الدول  المدرجة في ” الوحدة الإقليمية للخليج ” : سلطنة عمان واليمن و السعودية وإيران والعراق والكويت وقطر والبحرين والإمارات . هذه المنطقة من أكثر المناطق المتنازع عليها في الشرق الأوسط ومليئة بالعديد من النزاعات الحدودية التي لم يتم حلها من قبل . تم حل اثنين من هذه الخلافات الحدودية في التسعينيات (عمان – اليمن و قطر – السعودية). هناك خلافات حدودية نائمة ، يمكن أن تظهر بأثر رجعي بسبب توسع الاكتشافات النفطية والغاز الجديدة.

مع إنشاء مجلس التعاون الخليجي في عام 1981 ، ركز المؤسسون على الجانب الأمني المشترك لممالك الخليج العربي الست . لقد أقنعت أمريكا وحلفاؤها هذه الأنظمة الملكية بأن التنظيم المجتمعي سيساعدهم على ” الحفاظ على السلطة من خلال الوسائل الأمنية والاقتصادية ” . تم التوصل إلى اتفاقيات أمنية خليجية واستبعاد إيران والعراق واليمن من اتفاقياتها ، وبدأ التعاون الأمني مع دول أخرى في المنطقة (الكيان الإسرائيلي) وخارجها (أمريكا) . نؤكد أن هذه الترتيبات الأمنية ستبقى غير فعالة ما دامت إيران والعراق واليمن مستبعدة  . علاوة على ذلك ، تؤكد الوقائع مرة أخرى الى بطلان المبررات التى أدت الى اقامة تلك الترتيبات الامنية . قال رئيس تحرير صحيفة “جوان” الايرانية المحافظة ، عبد الله غانجي ، لوكالة فرانس برس – في بداية الثورة ، لم تكن لدينا نية لتصديرها عسكريا على غرار الاتحاد السوفيتي . وقال غانجي  إن ما حدث في إيران  كان ” مصدر إلهام ” للعالم الخارجي ، مستشهدا بعدد من ” الأحداث ” التي وقعت في ذلك الوقت ، مثل الهجمات على السفارات الأمريكية. أو المظاهرات الشيعية في السعودية و العراق واغتيال الرئيس أنور السادات . ورأت ممالك الخليج في هذه الأحداث أنها  مبرمجة لزعزعة استقرارها ، و شعرت  بالخوف  واقتربت  من الإسرائيليين والأمريكيين ، وشيطنة  الثورة  الإسلامية في إيران . كانت هذه المخاوف أحد ” الأسباب  التي  أدت إلى الحرب  العراقية  الإيرانية عام 1980 ” . بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية انقسم العالم العربي بين مؤيدين ومعارضين لمحور المقاومة الذي يضم إيران والمقاومة العراقية وسوريا وفلسطين وحزب الله اللبناني وأنصار الله في اليمن . السؤال : لماذا ركزت الاتفاقات الأمنية على العداء مع إيران والعراق واليمن؟ خلال الحرب الباردة ، كانت إيران إحدى ركائز السياسة الأمريكية في المنطقة ضد الاتحاد السوفيتي . العراق واليمن دولتان تدوران حول فلك الاتحاد السوفيتي . لكن بعد الثورة الإسلامية وأزمة الرهائن الأمريكيين في إيران. انقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وفقدت الولايات المتحدة حليفها الرئيسي في المنطقة ، لذلك كان عليها ” إعادة تنظيم ” الوضع الجيوسياسي في المنطقة . و عليه وضعت ترتيبات أمنية جديدة تتماشى مع المصالح الإسرائيلية الأمريكية ” لحماية موارد النفط والغاز والحفاظ على أمن إسرائيل وتفوقها في المنطقة ” .

الاتفاقيات الأمنية ومجلس التعاون الخليجي

لقد بنت الولايات المتحدة سياستها الشرق أوسطية على إيران والشاه لحماية المصالح الأمريكية في الخليج العربي . تم إرسال أسلحة بمليارات الدولارات إلى إيران لدعم جيش الشاه . كان سقوط الشاه كارثة في أذهان معظم الأمريكيين . بالإضافة إلى سلسلة من الإخفاقات الأمريكية ، أزمة الرهائن في طهران والغزو السوفيتي لأفغانستان في عام 1979. عندها بدأت وكالة المخابرات المركزية العمل مع وكالة الاستخبارات الباكستانية لمنع أي تغيير في التوازن الجيوسياسي في المنطقة وأي تغيير جيوسياسي  في المنطقة  كانت تعتبره تهديدًا للأمن القومي الأمريكي . من وجهة النظر الأمريكية ، إن أي محاولة من قبل قوة خارجية للسيطرة على منطقة الخليج العربي هي تهديد للأمن القومي الأمريكي وهجوم على المصالح الحيوية الأمريكية . وسيتم صد هذا العدوان بكل الوسائل الضرورية ، بما في ذلك القوة العسكرية. في 23 يناير 1980 ، أعلن الرئيس كارتر “عقيدة كارتر” التي حددت الخطوات التي سيتخذها لجعل هذه العقيدة حقيقة واقعة ، مثل تحسين قدرة  الانتشار السريع للقوات الأمريكية في المنطقة ، ومنع النزاعات في المنطقة ، وتعزيز الوجود البحري في المحيط الهندي . خلال هذه الفترة ، تم إنشاء مجلس التعاون الخليجي في عام 1981 . وهذا يؤكد صحة ما ورد في الفقه الدبلوماسي لسلطنة عمان قبل إنشاء المجلس . ستساعد مثل هذه المنظمات الولايات المتحدة على استخدام القوة العسكرية للدفاع عن مصالحها في منطقة الخليج العربي . لاحقًا ، اتبع خليفته  ريغان  هذه الإستراتيجية التي عُرفت باسم “عقيدة ريغان” ، والتي تعهدت فيها واشنطن بالدفاع عن أمن نقل النفط في الخليج من تهديدات الشرق الأوسط . وراء الكواليس ، وعد الرئيس كارتر بإسقاط الجمهورية الإسلامية وكلف وكالة المخابرات المركزية بتفعيل العمل الإعلامي والسياسي والاقتصادي بهدف إسقاط النظام ، والتواصل مع قادة المعارضة الإيرانية والحكومات المهتمة ، وتشكيل جبهة واسعة موالية للغرب قادرة على تشكيل حكومة بديلة . لذلك أنشأ كارتر لجنة مشتركة بين الوكالات للإشراف على العمليات السرية ضد النظام الجديد في طهران ، ووضعها تحت إشراف ديفيد إل آرون ، نائب مستشار الأمن القومي . فشل كارتر والإدارات التي تلته في إدراك أن الثورة الإسلامية ، التي  تحظى بتأييد الغالبية العظمى من الإيرانيين ، مصممة على القضاء على كل من يعارضها ، و لا يمكن إحباطها بالانقلابات أو مكائد وكالة المخابرات المركزية .

الهيمنة الأمريكية والمبادرات السعودية العمانية

على مر السنين ، عانت دول الخليج من اضطرابات ، من الصراع القبلي إلى الهيمنة البريطانية  و الأمريكية  والآن الإسرائيلية  الذي يميز المنطقة اليوم . ظل النموذج الأساسي للأمن على الساحل الغربي للخليج كما هو على مر السنين ولم يتغير حتى يومنا هذا ، فهو يعتمد على الحماية الأجنبية  ويبدو أن هذا الوضع سيصاحبه على الأقل في المستقبل المنظور. والسبب هو أن معظم الإمارات الخليجية الست صغيرة ، ولديها عدد قليل نسبيًا من السكان ، ولديها جيوش صغيرة وليس لديها خبرة قتالية ولديها ثروة هائلة. مما يجعلها هدفاً لأطماع القوى الاستعمارية الأوروبية والأمريكية والإسرائيلية . ما نسمعه اليوم عن أمن الخليج ينبع بشكل رئيسي من الاهتمام الدولي بالوصول إلى مصادر الطاقة ومن الأهمية الجيوستراتيجية للخليج.

على الرغم من انسحاب بريطانيا من الإمارات الخليجية في عام 1971 ، إلا أنها ظلت إلى حد كبير أساس للهيمنة الغربية. صحيح علنًا أنها دولة مستقلة ذات حكام مستقلين ، لكن وضعها الحقيقي  يشير إلى أنها جزء غير رسمي من الإمبراطورية الغربية (البريطانية – الأمريكية – الإسرائيلية). لذلك نرى البنى التحتية للإمارات الخليجية ، من الخدمة العامة ومنظومة التعليم إلى الوحدات العسكرية ونظام الدفاع ، كلها موضوعة  وفق النماذج الغربية وحتى يديرها ممثلو هذه الدول . وهذا يؤكد تمسك الغرب بثروات الخليج والخوف من ضياعها ، بسبب السياق الاستراتيجي المتغير الذي تعيش فيه دول الخليج الآن . بدأ الغرب استخدام كل الوسائل لتقنين العلاقات الخارجية لهذه الإمارات الخليجية والمحافظة عليها في إطار التوجه الأنجلو أمريكي ــ  الإسرائيلي ، لوقف  الأخطار التي تمثلها روسيا والصين وإيران والهند ، بحسب رأيهم .

من مصلحة أمريكا الاستراتيجية الآن أن تحافظ عمان على سياستها الخارجية المستقلة. إدارة جو بايدن تتبنى وجهة نظر جديدة لدول الخليج تختلف عن الإدارة السابقة . ترحب إدارة بايدن بالعمانيين للحوار على الجبهة اليمنية ، ويمكن للرئيس بايدن والسلطان هيثم العمل معًا لإنهاء الحرب في اليمن . هذا إذا تمكنت السلطنة من الحفاظ على نهجها التقليدي في السياسة الخارجية ؟  لعبت السلطنة دورا إيجابيا في اليمن وأشاد المبعوث الأممي الخاص لليمن مارتن غريفيث بعمان و ” دورها الحيوي ” في مساعدة اليمنيين . والسؤال هنا ما هو دور سلطنة عمان في الوساطة بين السعودية واليمن ؟ بالنظر إلى الوراء ، نرى أن هناك خلافات بين السلطنة والسعودية والإمارات حول العديد من قضايا السياسة الخارجية ، بما في ذلك الحرب في اليمن والعلاقات مع إيران . لذلك ، فإن الدبلوماسية المعتدلة للسلطنة ستتعرض لضغوط من التحالف السعودي الإماراتي ، الذي سيستفيد من حاجة عمان إلى الموارد المالية للحد من استقلال سياستها الخارجية.

ربما ، ليس من قبيل المصادفة أنه بعد أيام قليلة من إعلان عُمان دعمها لقرار الإمارات بتطبيع العلاقات مع إسرائيل ، تلقت عُمان قرضًا مؤقتًا بقيمة ملياري دولار . نحن نعلم أن العلاقات العمانية الإماراتية غالبًا ما تكون متوترة سياسيًا. في عام 2018 (وأيضًا 2011) ، ألقت عُمان القبض على أعضاء شبكة تجسس مدعومة من أبو ظبي . عمان تشتبه في تدخل الإمارات  في  شؤونها الداخلية . كما حاولت الإمارات انتهاك سيادة شبه جزيرة مسندم العمانية ، وللدولتين تاريخ من الخلافات الحدودية .

أما بالنسبة للتوتر بين اليمن والسعودية ، فأسبابه كثيرة ، منه : حدودهما المشتركة ، والنفط ، والعلاقات الاقتصادية ، والسياسة الخارجية اليمنية خلال أزمة الخليج ، والتدخل السعودي في الشؤون الداخلية لليمن . من غير المرجح أن يخف هذا التوتر السعودي اليمني ، لكنه سيستمر وقد يتصاعد. هذا يشكل  مصدر قلق كبير للمصالح السياسة و الاقتصادية  للولايات المتحدة والغرب . وقد تجلى ذلك من خلال التدخل المكثف للولايات المتحدة والغرب مع التحالف . الذي  كان همهم أمن المملكة العربية السعودية واحتياطياتها النفطية الحيوية . الآن الوقت مبكر للحديث عن وساطة عمان من أجل السلام في اليمن.

كاتب ومحلل سياسي يمني

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى