الأخبارمحليات

صنعاء تتخذ قراراً بإعادة “أهم سلعة” إلى سعرها القديم “وثائق “

حيروت – متابعات خاصة

وجهت الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية في صنعاء مستوردي ومصنعي الأدوية والمستلزمات الطبية بإلغاء الزيادة السعرية التي استحدثت منذ نهاية العام 2019.. وعدم رفع أسعار منتجاتهم إلا بعد موافقة الهيئة.

ومنعت الهيئة في تعميم أصدرته ، يوم السبت الماضي ، منعاً باتاً أي زيادة سعرية في أسعار الأدوية إلا بموافقة الهيئة، وأكدت بأنها ستتخذ إجراءات صارمة بحق التجار والشركات المخالفة ، بحسب “المجلة الطبية ”

وفي مذكرة مماثلة تحمل التاريخ ذاته، طالب مدير عام الهيئة، الدكتور محمد الغيلي كلاً من منتجي ومستوردي الأدوية بضرورة حضورهم إلى الهيئة خلال فترة لا تتجاوز 15 يوليو القادم وذلك لتعميد قوائم الأسعار “سعر البيع للجمهور”.. وإحضار نسخة إلكترونية وورقية لغرض طباعة السعر المعتمد من الهيئة عليها.

وبحسب المذكرة، لن تسمح الهيئة ببيع أو توزيع أي منتج غير مطبوع عليه “سعر الجمهور” ابتداء من 1 سبتمبر المقبل.

من جهتها، رحبت نقابة ملاك صيدليات المجتمع بتعميم وتوجيه مدير عام الهيئة العليا للأدوية.. معلقة على صفحتها الرسمية بالفيسبوك :” قراران مهمان ننتظر تطبيقهما بفارغ الصبر”، متسائلة.. “هل سيكون الدكتور الغيلي شوكة ميزان في سوق الادوية؟”.

وبينما تنتظر النقابة نتائج الإجراءات المتخذة بشأن ارتفاع تسعير الأدوية, تعقد آمال كبيرة على الدكتور الغيلي.. في إعادة ترتيب السوق الدوائية وإصلاح ومعالجة الاختلالات.

وكانت نقابة ملاك صيدليات المجتمع حذرت في منشورات متفرقة لها على صفحتها الرسمية على فيسبوك.. من رفع بعض شركات استيراد الأدوية للأسعار بطريقة ” مجنونة وغير قانونية”، حد وصف النقابة.

وشهدت السوق الدوائية اليمنية خلال الثلث الثاني من يونيو الجاري, ارتفاع في أسعار الأدوية بنسبة تصل إلى 20 في المئة, حسبما وثقت النقابة. معتبرة أن التجار يهدفون من خلال رفع أسعار الأدوية استغلال حركة التغيير والتعيينات في قيادات الهيئة.

ودعت النقابة، تجار الأدوية إلى عدم استغلال المرضى، حتى لو غاب دور الجهات الرسمية المختصة.. متعهدة بأنها ستقوم بإعادة نشر قيمة بيع تلك الأدوية في الدول الأخرى وبلدان منشأها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى