الأخبارمحليات

جماعة الحوثي تؤكد دخول مبادرة المشاط لوقف إطلاق النار وإيقاف الهجمات من جانب أحادي حيز التنفيذ

 

حيروت – صنعاء

أعلنت جماعة الحوثي الأحد، أن مبادرتها لوقف إطلاق النار وإيقاف الهجمات تجاه السعودية، من جانب أحادي، دخلت حيز التنفيذ مساء اليوم الأحد.

ونقلت وكالة سبأ التابعة للحوثيين، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، أن مبادرة رئيس المجلس السياسي الأعلى مهدي المشاط، دخلت حيز التنفيذ الساعة السادسة من مساء الأحد الموافق 27 من مارس 2022م.

وفي وقت سابق، أعلنت الجماعة عن صفقة تبادل أسرى ومعتقلين يجري التحضير لها برعاية أممية تشمل أكثر من 2200 أسيرا بينهم جنود سعوديون وسودانيون ووزير الدفاع السابق محمد الصبيحي وشقيق الرئيس هادي.

أعلنت جماعة الحوثي السبت، وقف المعارك الميدانية وهجماتهم العابرة للحدود لمدة ثلاث أيام، بعد تصعيد قياسي للهجمات الصاروخية والمسيرة على منشآت نفطية في السعودية.

وقال المشاط، في كلمة له بذكرى مرور سبع سنوات على التدخل العسكري للتحالف بقيادة السعودية، إنهم علقوا بشكل أحادي الضربات الصاروخية والطيران المسير والأعمال العسكرية كافة باتجاه السعودية برا وبحرا وجوا لمدة 3 أيام.

وأضاف أن جماعته مستعدة على أن يكون هذا التعليق بشكل نهائي إذا سحبت السعودية جميع القوات واوقفت الدعم على من أسماهم بمليشياتها، مشيرا إلى أن التعليق يشمل محافظة مأرب، بينما ينتظر ردا إيجابيا على مبادرة زعيمهم عبدالملك الحوثي بشأن محافظة مأرب.

وأشار المسؤول الحوثي أن جماعته مستعدة أيضا للإفراج عن كامل السجناء، بما في ذلك أسرى التحالف وشقيق الرئيس هادي، داعيا مبعوث الأمم المتحدة لليمن هانس غروندبرغ إلى ترتيب الإجراءات وتيسير تبادل الكشوفات والاتفاقات التنفيذية دفعة كاملة أو على دفعات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى