استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

حقيقة مقتل فلسطيني من كوادر “حماس” في مأرب

مأرب – محمد عبدالله

الادعاء

مقتل أحد عناصر “حماس” في مأرب

الخبر المتداول

نشرت مواقع إخبارية ومستخدمو موقع “تويتر”، في 21، و22 أبريل الماضي، أخبارًا تفيد بمقتل شاب فلسطيني في إحدى جبهات محافظة مأرب شمالي شرق اليمن.

وجاء في الخبر المتداول: “حركة حماس تنعى ابنها البار سليم أحمد معروف -أبو عبد الرحمن- (36 عاما)، والذي قتل صباح يوم الجمعة (لم يحدد التاريخ) على إحدى جبهات القتال بمحافظة مأرب.

كما نقلت المواقع عمن سمتهم “مراقبين” أن معروف قُتل في صفوف جماعة الحوثي خلال معارك ضد القوات الحكومية.

الناشر

النبأ اليمني

وكالة وطن 24 الاخبارية

اليمن الآن

سياج بوست

العميد زاهر الساكت

تحقق المشاهد من خلال البحث والتحقق -باستخدام محركات البحث- عن تفاصيل الخبر المتداول، تبين أنه منشور منذ يوليو 2019، وأعيد نشره مع وجود تحريف وتضليل في المعلومات، ليبدو أنه حديث، ما يعني أنه تم تداول معلومات لواقعة صحيحة في سياق زمني خاطئ.

وبالعودة إلى الخبر الأصلي المنشور في موقع قناة روسيا اليوم في 13 أكتوبر 2019، يتبين أن الفلسطيني معروف قُتل “غدرا” على أحد حواجز الأمن في محافظة مأرب، وفق بيان حركة حماس، وأنه لم يُقتل خلال معارك بين قوات هادي والحوثيين كما جاء في الادعاء. كما أن “معروف” يقيم في اليمن منذ أكثر من 15 عامًا.

السياق الزمني والسياسي

الخبر المتداول نُشر في وقت تصاعدت فيه حدة المعارك بين قوات هادي وجماعة الحوثي في جبهة المشجح غرب محافظة مأرب، بالتزامن مع تسريبات نشرتها وكالة رويترز  في حينها بشأن إجراء محادثات بين السعودية وإيران، الخصمين الإقليميين، لمناقشة أزمة اليمن بشكل أساسي، والاتفاق النووي الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى