الأخبارمحليات

الحوثيون يكشفون عن مبادرة ترامبية وإيرانية ومبادرات يمنية لوقف الحرب في اليمن 

حيروت – متابعات :

كشف مصدر مسؤول في العاصمة صنعاء ، اليوم الثلاثاء ،  ما يدور خلف الكواليس من مفاوضات للدفع نحو تسوية سياسية في اليمن بعد سبع سنوات من الحرب .

وأكد وزير الخارجية في حكومة الحوثيين هشام شرف أن السعودية سعت من خلال مبادرتها الجديدة للتفرد بالقرار بشان اليمن والتي تعكس محاولة الرياض للخروج من الملف اليمني، وأن صنعاء لم ترفض المبادرة  مع انها تحاول تصوير الحرب على انها يمنية – يمنية.

واشار  شرف إلى أن المفاوضات حققت تقدم في سياق اعتراف اطراف دولية وإقليمية مشاركتها في الحرب على اليمن  ، مؤكدا بأن من يصنع القرار هي صنعاء والرياض في إشارة إلى المفاوضات بين الطرفين في العاصمة العمانية مسقط .

وكشف شرف عن تقديم الولايات المتحدة مبادرة للسلام خلال الاسبوعين الأخيرين من عمر إدارة ترامب في البيت الأبيض، ولم تعلن رسميا،  لكنه اكد  انتهاء العمل بها نظرا  لأنها لا تقابل توجه صنعاء  ورغبة ساستها .

وأفاد شرف برفض السعودية لمبادرات يمنية طرحها المجلس السياسي الأعلى وأخرى إيرانية  بهدف امساك  كافة خيوط اليمن بيدها، معتبرا المواقف الامريكية الأخيرة بالحديث عن السلام مجرد محاولة تلميع للإدارة الجديدة  ومؤكدا في الوقت ذاته بان جميع مسار المفاوضات سواء في عمان او خارجها لا تزال “تراوح مكانها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى