الملتميديا

الرئيس التنفيدي لمؤسسة”علي بابا” يتغاضى عن غرامات الحكومة الصينية

حيروت – متابعات

قال الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا اليوم الاثنين: إنه لا يتوقع أي تأثير مادي من حملة مكافحة الاحتكار في الصين التي تدفعها لإصلاح طريقة تعاملها مع التجار.

ويأتي التصريح بعد أن فرض المنظمون غرامة قدرها 2.75 مليار دولار على شركة التجارة الإلكترونية العملاقة بسبب إساءة استغلال هيمنة السوق.

وتعرضت شركة علي بابا لتدقيق شديد منذ أن وجه مؤسسها الملياردير انتقادات علنية للنظام التنظيمي الصيني في شهر أكتوبر.

وقال الرئيس التنفيذي (دانييل تشانغ) Daniel Zhang: كجزء من التعديلات الشاملة التي يسعى إليها المنظمون، تسهل علي بابا على التجار التعامل معها.

وتريد بكين أن تتوقف علي بابا عن مطالبة التجار بالاختيار بين التعامل معها أو مع المنصات المنافسة، وهي ممارسة يقول النقاد: إنها ساعدتها في أن تصبح أكبر مشغل للتجارة الإلكترونية في الصين.

وقال المسؤولون التنفيذيون في علي بابا: إنه بالرغم من الغرامة القياسية البالغة 18 مليار يوان (2.75 مليار دولار) والإجراءات التي أمرت بها الهيئات التنظيمية، فإنهم لا يزالون واثقين من دعم الحكومة الشامل للشركة.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لشركة علي بابا: إنهم يؤكدون نموذج أعمالنا، ونشعر بالراحة لأنه لا يوجد خطأ في نموذج أعمالنا الأساسي كشركة منصة.

وارتفع سهم الشركة بنحو 8 في المئة في تعاملات فترة ما بعد الظهيرة في هونج كونج، مضيفًا 48.5 مليار دولار إلى قيمتها السوقية ووضعها في طريقها لتحقيق أكبر مكاسب في يوم واحد في ما يقرب من ثلاثة أشهر.

وبصرف النظر عن فرض الغرامة، التي تعتبر من بين أعلى عقوبات مكافحة الاحتكار على مستوى العالم، أمرت إدارة الدولة لتنظيم السوق SAMR علي بابا بإجراء تصحيحات شاملة لتعزيز الامتثال الداخلي وحماية حقوق المستهلك.

ومن المرجح أن تحد الإجراءات التصحيحية المطلوبة من نمو عائدات علي بابا حيث يتم تقييد المزيد من التوسع في حصتها في السوق.

وقالت SAMR: إنها حددت أن علي بابا منعت تجارها من استخدام منصات التجارة الإلكترونية الأخرى عبر الإنترنت منذ عام 2015.

وقال المنظم: إن هذه الممارسة، التي سبق أن وصفتها SAMR بأنها غير قانونية، تنتهك قانون مكافحة الاحتكار الصيني من خلال إعاقة التداول الحر للسلع والتعدي على المصالح التجارية للتجار.

وقالت علي بابا: إنها قبلت العقوبة وتضمن التزامها بحزم، وبخلاف مراجعة عمليات الاندماج والاستحواذ للشركة، التي يواجهها أقران الشركة أيضًا، فإنها لا تتوقع مزيدًا من التحقيق من جهة تنظيم مكافحة الاحتكار.

وأضافت: لا تعتمد علي بابا على الحصرية للاحتفاظ بتجارها، مضيفة أن مثل هذه الترتيبات الحصرية في الماضي لم تغطي سوى عدد صغير من متاجر Tmall الرئيسية.

وتبلغ الغرامة أكثر من ضعف مبلغ 975 مليون دولار الذي دفعته شركة كوالكوم في الصين في عام 2015 للممارسات المانعة للمنافسة.

وقال المحللون: يجب النظر إلى الغرامة البالغة 2.75 مليار دولار ضد علي بابا على حقيقتها، حيث إنها تمثل سعرًا معقولًا يمكن دفعه لبدء عملية المصالحة مع نظام بكين.

وأضافوا: تظل علي بابا وسيلة جذابة وملائمة للاستثمار في الاقتصاد الصيني السريع النمو، وبالنظر إلى قوة أعمالها الأساسية المتنوعة، فإن السهم مقوم بأقل من قيمته الحقيقية وفقًا لمعظم المقاييس التقليدية.

المصدر : البوابة العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى