الأخبارمحليات

حسن باعوم يصدر بيانا.. ويدعو المجلس الانتقالي للانسحاب من الحكومة

حيروت – متابعات

دعا القيادي البارز في الحراك الجنوبي حسن باعوم قيادة المجلس الانتقالي الى فض شراكتها في الحكومة اليمنية وانسحابها منها.

وفي بيان لباعوم قال انه يطالب الأخوة في الانتقالي بالانسحاب من الشرعية اليمينة وحكومتها وإصدار بيان رفض تمثيل الجنوب من داخل الشرعية اليمنية لأن ذلك يقضي على قضيتنا ويدخلها كإحدى القضايا الداخلية اليمينة .

وجاء في البيان: نص بيان وخطاب الزعيم حسن باعوم

بسم الله الرحمن الرحيم

أبنائي وأخوتي

يا أبناء شبعنا الجنوبي الصابر

إن الوطن اليوم مجزأ والدم الجنوبي يسفك والوحدة الوطنية تنزف و مظاهر العبث في السلم الأهلي واضحة بكل أشكالها والتي حاولنا تجاوزها عبر التصالح والتسامح , ولكن هناك من له مصلحة في نشر الفوضى و التجزئة في وطنا وهنا نتساءل من له المصلحة في كل هذا ؟

وهل هذا هو الطريق الآمن ؟

وهنا نذكركم ونعيد على مسامعكم لماذا رفضنا ان نكون بندقية بيد الآخرين ؟.

يا أبناء شعبنا الأبي الصامد رغم المحن والصعاب

أن سيادة واستقلالية القرار و وحدة الأرض والجزر الجنوبية والإنسان الجنوبي خط أحمر وان الدم الجنوبي خط أحمر

وحرية وكرامة وحياة ومعيشة ورفاهية المواطن الجنوبي أيضا خط أحمر

كما ان الالتزام بما سبق لا يمكن المساومة عليه بل ان توفير الشروط لتحقيقه هي الأولويات التي يجب ان نسعى إليها دون كلل ومهما كلفنا ذلك .

وندرك تماما خطورة المرحلة وتعقيداتها وأهمية تظافر الجهود لتجاوز هذه المرحلة المفروضة علينا كجنوبيين بعد ان أراد البعض ان تكون قضيتنا الوطنية من ضمن قضايا اليمن الداخلية بعد أتفاق الرياض .

اننا لا نبكي على اللبن المسكوب بل نريد ان نتجاوز هذه المرحلة بكل سلبياتها واخطاءها وننهض بقضيتنا العادلة ونضعها في مكانها الصحيح اللائق بها .

لذا فأني ادعو جميع القوى الجنوبية المؤمنة بالتحرير والاستقلال بالوقوف صفاً واحداً أمام كل التحديات والمؤامرات التي تشهدها ساحتنا الجنوبية ونقدم لهم رؤيتنا التالية :

اولاً : الجنوب وطن كامل السيادة على أرضه وجزره وسماه ولكل الجنوبيين بشتى انتماءاتهم من باب المندب إلى حوف .

ثانياً : وحدة القوى الجنوبية حول المشروع الوطني الجنوبي المؤمن بالتحرير والاستقلال واتفاق الجنوبيين على ما يلي :

1- رفض أي تمثيل جنوبي أحادي أو متعدد ضمن الشرعية اليمنية في أي مفاوضات قادمة .

2- الدعوة لتشكيل وفد جنوبي وطني موحد يمثل رؤية كل القوى المؤمنة بالاستقلال الجنوبي .

3- إقرار خارطة طريق الوفد المفاوض الجنوبي تحدده الثوابت الوطنية في أي تفاوض مع التعاطي بمرونة مع أي خطط مرحلية قد يفرضها الواقع للوصول لاستقلال وطنا .

تركيبة الوفد المفاوض يتم بالإتفاق بين قوى الاستقلال على ان يكونوا من الأشخاص المؤهلين و ذوي الخبرة أصحاب المبادئ الثابتة و ألا يتضمن المرتبطين بالأحزاب اليمينة و تفريخاتها .

4- ان الاتفاقات المبرمة بين الأخوة في الانتقالي وما تسمى بالشرعية اليمنية والتحالف العربي لا تلزم الشعب الجنوبي ولا قواه الوطنية .

5- نطالب الأخوة في الانتقالي بالانسحاب من الشرعية اليمنية وحكومتها وإصدار بيان رفض تمثيل الجنوب من داخل الشرعية اليمنية لأن ذلك يقضي على قضيتنا ويدخلها كإحدى القضايا الداخلية اليمينة .

6- ان قضايا الخدمات والرواتب لابد من انتزاعها من ما تسمى الشرعية اليمينة عبر أساليب عمل نضالية تضع الجميع أمام مسؤولياته وتعيد للمواطن كرامته في أرضه دون منّة أو إحسان من أحد ,وهو ليس حق مكتسب بل مشروع وواجب لا يخضع لأي مساومات أو حسابات سياسية .

و اعتبار القوات اليمينة وأي قوات أجنبية على أرض الجنوب قوات احتلال وضرورة إخراجها من الجنوب بشتى السبل المتاحة والالتزام بحدود وسيادة الجنوب ما قبل عام 1990 .

7- ان قضايا التشكيلات الجنوبية المسلحة عليها ان تخضع للقرار السيادي والسياسي الجنوبي لما فيه أمن ومصلحة الجنوب العليا وان تقاد من المؤهلين العسكريين الجنوبيين المؤمنين بالاستقلال .

8- ان يتم ضبط وانتشار هذه القوات حسب رؤية وطنية تعنى بالسلم الأهلي والتعددية في الجنوب مما يحقق التوازن المجتمعي والظروف الجغرافية والديمغرافية لكل الجنوب .

9- ان ثروة وإيرادات الجنوب هي مصدر عيش الجنوبين ولا بد من ان تكون للجنوبيين دون سواهم لتحقيق أمنهم الاقتصادي والمعيشي ولا يمكن التفريط فيها أو المساومة عليها إلا بما يحقق المصالح العليا لهم .

10- نحيي شبابنا الأبطال المنتفضين ضد الظلم والإجحاف واللصوصية في كلاً من العاصمة عدن وأبين والمكلا والشحر الذين خرجوا مطالبين بحياة كريمة في وطنهم الجنوبي ، ونحذر عصابات اللصوص المتشرعنة وغيرها بأن أي مساس بهم هو مساس بصميم الثورة الجنوبية وستلاحقهم المحاكم اليوم أو غدا أينما كانوا

اننا نقدم هذه الرؤية للجميع ونأمل من كل القوى الجنوبية التي وان ضاقت عليها السبل اليوم إلا اننا نؤمن بحقنا العادل في الاستقلال والسيادة وقدرتنا على تجاوز المرحلة بتضحيات مناضلينا وقدراتنا الذاتية أولاً ، والتفاف كل الشعب وتفجير طاقاته في النضال لأجل الاستقلال والحرية للوطن الجنوبي الموحد .

الرحمة والمجد والخلود لكل الشهداء الأبرار

الذين رووا بدمائهم الطاهرة تراب الوطن لأجل التحرير

والحرية للمعتقلين وعلى رأسهم سالم عوض الربيزي عضو المكتب السياسي للحراك الثوري الجنوبي

والمناضل صالح عنيف القابعين في سجن المكلا

حسن أحمد باعوم
10 – 3 – 2021

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى