الأخبارمحليات

مديرة مستشفى في عدن توجه باعتقال أطباء قسم الطوارئ

عدن – خاص :

وجهت مديرة المستشفى الجمهورية في محافظة عدن الدكتورة “كفاية الجازعي” قوات حماية المستشفى بالقبض على اطباء قسم الطوارئ وذالك بعد تقديم أطباء القسم استقالتهم الجماعية من المستشفى .

حيث قامت قوات حماية المستشفى اليوم الاربعاء باحتجاز الدكتور “خولان قاسم عبدالله الشعيبي” بعد ذهابه إلى المستسفى للحديث عن مستحقات طاقم القسم التي ترفض إدارة المستسفى صرفها.

وفيما يلي ينشر موقع ” حيروت الاخباري ” بيان الاستقالة لأطباء قسم الطوارئ، المقدم في تاريخ 28 فبرابر 2021م:

الحمدالله القائل في كتابة (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون ) وبعد
الموضوع /استقالة جماعية لطاقم الكادر الطبي في قسم الطوارئ م.الصداقة الاخ مدير مستشفئ الصداقة الدكتورة “كفاية الجازعي” المحترم تحية طيبة وبعد.

بالاشارة إلى الموضوع أعلاه نحن طاقم أطباء قسم الطوارئ الطاقم الذي أعاد افتتاح المستشفئ بعد ان تم إغلاقه في رمضان أثناء جائحة وباء كورونا وباشرنا العمل في هذا القسم في ظل شحة الامكانيات وسبل الوقاية وذلك لإنقاذ حياة الأطفال والشيوخ وانتشال مدينة عدن مما اصابها ولكن بعد مرور عام من عملنا في هذا القسم المتهالك واستمرار الوضع كماهو عليه يؤسفنا أن نبلغكم بقرار استقالتنا وعدم قدرتنا على الاستمرار في العمل بوجود مثل هذه الظروف القاهرة والتي لا تليق بمستشفى مركزي يستقبل مئات الحالات يومياً وتحول إليه الحالات من جميع المحافظات المحررة مما يسبب لنا الارباك في عملنا ويجعلنا عرضه للإعتداءت المتكررة في القسم كوننا كأطباء في الواجهة مع المرضى والمرافقين ويتم توجية اللوم وتحميلنا تبعات العجز في هذا القسم الهام ، وقد سبق أن حاولنا مع إدارة مكتب الصحة في عدن للتدخل وحل إشكالية الطوارئ ولكن لم نلمس اي استجابة.

واوضح البيان إضافة أسباب كثيره دفعت اطباء القسم إلى الاستقاله ومنها الآتي:

1-افتتاح قسم الباطني مع عدم توفير الإمكانيات اللازمة وتأهيل الطوارئ مسبقاً لإستقبال الحالات الصعبه التابعة لهذا القسم فبدلا من رفع عدد اطباء قسم الطوارى من 2 اطباء إلى 4اطباء تم تقليصهم لطبيب واحد فقط وطبيب أخر فرز فقط، فيما ان أجمالي مايستقبلة الطوارئ يفوق 300 مرتاد يوميا إضافة إلى تقليص عدد أطباء الطوارئ بشكل عام من 16 إلى 12 طبيب فقط وتقليص الراتب من 160 ألف ريال يمني إلى 120 ألف ريال يمني وعدم الإلتزام بدفعها شهرياً.

2-كتابة عقود ببنود مخالفة لبنود عقود الخدمة المدنية يتم فيها الغاء كل المسؤولية على الطبيب.

3-عدم توفر جهاز تخطيط قلب خاص بقسم الطوارئ كباقي المستشفيات بل يتم أخذه إلى أقسام متعددة منها النساء والولادة والأطفال وقسم الدفتيريا والعناية.

4-عدم توفير الأدوية الطارئة في صيدلية المستشفي مثل أدوية التشنج والصرع والم الذبحة الصدرية حيث تصل إلينا حالات في الفجر وأوقات متاخرة من اليل تكون فيها الصيدليات الخاصة القريبة قد أغلقت أبوابها فيضل المريض متشنجا طوال فترة البحث عن الإبرة ولا يستطيع الطبيب عمل شيئ.

5- عدم توفير أدوات عمل الإنعاش الرئوي القلبي بكل أشكالها خاصة للكبار في السن.

6-عدم توفير جهاز إنقاذ قلبي كهربائي (DCS) للتعامل مع الحالات القلبية الطارئة مما يسبب لنا حرجا في أخبار الأهل بأخذ مريضهم لاقرب مستشفئ أخر وفي بعض الاوقات لايتقبل مرافقوا المريض هذا الكلام ونتحمل نحن مسؤولية ذلك من تبعات ردة فعل أهالي المرضى وتحميلنا مسؤولية حياة المريض أذاً حدث له شيء خاصة مع تزايد عدد هذه الحالات بعد افتتاح قسم الباطني.

7- عدم تواجد مقيم قسم الباطني في أغلب الأيام لمتابعة الحالات الخاصه بهذا القسم وترقيدها مما يجعل طبيب الطوارئ في مشكله كبرى بمواجهة مرافقي المريض عند تحويل الحالة بعد قبولها والدخول إلى الطوارئ.

8-عدم الايفاء بدفع مستحقات طاقم المستشفئ قسم الطوارئ والتنصل من كل ماتم الاتفاق عليه مع مدير مكتب الصحة.

9-عدم توفير مدير طبي لقسم الطوارئ خلال هذه الفترة مما سبب عرقلة في تقديم اي مطالب عبره إليكم برغم الحاحنا بتعين مدير طبي قسم الطوارئ.

وعليه نرجو منكم قبول استقالتنا والتوجية بصرف مستحقاتنا لشهري يناير وفبراير وتقبلو خالص الشكر والتقدير.

صادر عن أطباء طوارئ مستشفى الصداقه
٢٨_٢-٢٠٢١

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى