الأخبارمحليات

بعد تحذيرات قديمة من “صوملة اليمن “.. هذا ماقاله مسؤول صومالي رفيع عن اليمن

حيروت – خاص 

وجه وزير الإعلام بدولة الصومال عثمان أبو بكر، الاتهامات لدولة الإمارات ، على خلفية دعم الأخيرة لاشتباكات تهدف لضرب استقرار البلاد .

وقال وزير الإعلام عثمان ابو بكر أن الإمارات تريد جعل الصومال مثل اليمن بإثارتها للفوضى فيها.

وأثار الخبر سخرية وحزنا في الوقت ذاته ، إذ كان شعار “لا لصوملة اليمن ” يستخدمه  الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح خلال الأزمات التي عصفت باليمن ، محذراً من المعارك التي شهدتها الصومال خلال تلك الحقبة وأدت إلى تشريد ونزوح الملايين من المواطنين .

ناشطون في وسائل التواصل الإجتماعي قالوا:” كنا نخاف من صوملة اليمن والآن صار المسؤولون الصوماليون يحذرون من “يمننة الصومال” ، في إشارة إلى الحرب المستمرة في اليمن منذ ست سنوات وتسببت بأسوأ كارثة إنسانية عرفها العالم .

ويوم الجمعة الماضية ، دارت اشتباكات وسط العاصمة الصومالية مقديشو بين قوات الأمن والحرس التابع لتحالف مرشحي الرئاسة المعارض.

وقال الرئيس الأسبق وأحد قادة تحالف مرشحي الرئاسة، شريف شيخ أحمد، إن قوات الأمن اقتحمت فندقا يقيم فيه أعضاء التحالف، واتهم الحكومة بقمع الصوماليين ومنعهم من التعبير عن آرائهم.

في المقابل، قالت الحكومة إن قواتها تعرضت لهجوم ممن وصفتها بمليشيات حاولت مهاجمة منشآت عسكرية وحكومية.

وأتت هذه التطورات بعد يوم من إعلان الحكومة الصومالية حظر التجمعات العامة لمواجهة جائحة كورونا، وهو ما رفضه تحالف مرشحي الرئاسة الذي كان يستعد لتنظيم مظاهرات ضد الحكومة.

وقالت وكالة رويترز للأنباء إن قوات الحكومة أغلقت بعض الشوارع لمنع المظاهرات، وأفادت بأن المعارض البارز عبد الرحمن عبد الشكور نشر مقطع فيديو له وهو يقود حشدا صغيرا من المحتجين في أحد الشوارع متحديا الحظر الحكومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى