استطلاعات وتحقيقاتالأخبارمحليات

ماذا سيحدث لو – لاسمح الله – تسرب خزان صافر العائم .. الأمر أخطر مما تتوقع

حيروت – متابعات 

وجهت حكومة معين عبدالملك ، اليوم الاثنين، تحذير عاجل بشأن تعرض 115 جزيرة للتدمير النهائي.

وأوضح الدكتورعبدالسلام حميد، وزير النقل، خلال اجتماع عقد بالهيئة العامة للشؤون البحرية بالعاصمة المؤقتة عدن، لمناقشة مسودة خطة عمل اللجنة والتحضيرات من قبل لجنة الطوارئ الوطنية للإستجابة للمخاطر المحتملة للتسريب الزيتي من الخزان النفطي العائم (صافر)، بأن ” أكثر من 126 ألف صياد سيفقدون نشاطهم ومصدر رزقهم وستفقد اليمن نحو 850 الف طن من المخزون السمكي وستتعرض 115جزيرة يمنية لتدمير مواردها الطبيعية”.

وأضاف: “وسيتأثر تقريباً اكثر من ستة مليون نسمة من سكان مناطق البحر الاحمر كمدن الحديدة وتعز والمناطق المحاذية إضافة الى تعرض قطاع الزارعة في وديان وسهول تهامة الذي توفر نحو 30بالمائة من الغذاء نتيجة لتلوث مصادرها، وجميع تلك المؤشرات تعكس نتائج سلبية على المنطقة وعلى الوضع الاقتصادي للبلاد”.

وأشار الى ان المؤشرات والاضرار الناجمة من حدوث تسريب في الخزان ستكون كارثية على منطقة البحر الاحمر وسواحلها الذي تتميز بالتنوع البيولوجي والبيئي والممتدة نحو 275 ميل بحري من منطقة ميدي شمالاً الى باب المندب جنوباً حيث توجد في تلك المنطقة مجموعة من الأنشطة الصناعية والزراعية والسمكية ستتأثر مباشرة بفعل حدوث الكارثة إن حدثت لا سمح الله.

و اكد أن ذلك يتطلب اجراءات وترتيبات عاجلة لتفادي أكبر كارثة بيئية على المستوى المحلي والاقليمي والدولي في حال تسرب النفط من خزان صافر او انفجاره ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى