الأخبارمحليات

هذه تداعيات القرار الأمريكي لإيقاف الحرب على “التحالف”

حيروت- متابعات

قالت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية، إن قرار الرئيس الأمريكي جو بايدن لإنهاء الحرب في اليمن، سيؤثر حتما على التحالف القائم بين واشنطن من جهة، والرياض وأبو ظبي من جهة أخرى.  

وأضافت الصحيفة في تقرير لها، أنه رغم اعتبار دول الخليج من الشركاء الأمنيين الرئيسيين للولايات المتحدة في المنطقة، لكنها تتعرض بانتظام لانتقادات باعتبارها تحاول التنصل من انتهاكات حقوق الإنسان.

ووشددت على أن توجه بايدن في اليمن وإعلانه إنهاء الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في الحرب، يعدّ أول تحرك رئيسي للسياسة الخارجية في منصبه، وهو بمنزلة وعد رئيسي للحملة الانتخابية لبايدن، وموضع ترحيب من الحلفاء الأجانب وجماعات حقوق الإنسان والمشرعين.  

واعتبر التقرير أن تعيين ليندر كينغ كمبعوث خاص للولايات المتحدة إلى اليمن، يشير إلى أي مدى تعطي الإدارة الأولوية للجهود المبذولة لدعم العملية التي تقودها الأمم المتحدة لإيجاد حل دبلوماسي للحرب الأهلية، التي استمرت أكثر من ست سنوات.  

ويُنظر إلى دعوة بايدن – بحسب ذا هيل – على أنها إجراء منطقي، يؤكد الأولويات الرئيسية التي سعى إلى تأكيدها، باعتبارها أساسية لأهدافه لإعادة الولايات المتحدة إلى الساحة العالمية، مع التركيز على حقوق الإنسان وتأكيد الدبلوماسية لحل النزاعات.  

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس الفائت، وقف دعم الحرب التي تقودها السعودية في اليمن، وتعيين مبعوث أمريكي هناك للدفع باتجاه حل دبلوماسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى