الأخبارمحليات

هذا هو تأثير تصنيف أنصار الله “منظمة إرهابية ” على الأنظمة المالية والمساعدات الإنسانية

حيروت – متابعات خاصة
تصاعدت التحذيرات من قرارات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص تصنيف جماعة “أنصار الله” في اليمن منظمة إرهابية.
 وثمة تبعات محتملة للخطوة الأمريكية تنذر باستمرار الحرب وربما تصاعد حدتها، وكذلك تفاقم الأوضاع الإنسانية في بلده يشهد أكبر أزمة إنسانية في العالم وفق منظمة الأمم المتحدة.
وبحسب وكالة”رويترز”، فإن هذه الخطوة من شأنها إيجاد معوقات قانونية في إشراك “أنصار الله” في محادثات السلام التي تسعى الأمم المتحدة إلى استئنافها بين الجماعة المسيطرة على العاصمة صنعاء وأغلب المراكز الحضرية الكبرى والتحالف العربي بقيادة السعودية.
علاوة على ذلك، قد تقطع “أنصار الله” على خلفية الخطوة الأمريكية أية قنوات اتصال خلفية مع السعودية بشأن وقف إطلاق النار، وقد تتزايد وتيرة العنف، وتقترب الجماعة أكثر من إيران التي أرسلت سفيرا لها إلى صنعاء قبل 3 أشهر، بحسب المصدر ذاته.
وفي اليمن الذي يعتمد نحو 80 % من سكانه على المساعدات الإنسانية على وقع حرب دفعت بالملايين إلى حافة المجاعة، تخشى منظمات الإغاثة أن يؤدي التصنيف إلى تجريم عملها في البلاد.
وتقول هذه المنظمات بحسب “رويترز” إن “أنصار الله” هم السلطة الفعلية في الشمال ويتعين على المنظمات الإنسانية الحصول على تصاريح منهم لتنفيذ برامج المساعدات، إضافة إلى العمل مع الوزارات والأنظمة المالية المحلية.
تأثير آخر محتمل للخطوة الأمريكية يتعلق بقدرة اليمنيين على الوصول إلى الأنظمة المالية والتحويلات من الخارج، إضافة إلى تعقيد إجراءات الواردات ورفع أسعار السلع أكثر، وذلك في ظل التأثير المحتمل للتصنيف الأمريكي على زيادة العبء على البنوك فيما يتعلق بآليات الانصياع للقرار الأمريكي.
وتحذر الأمم المتحدة  من أن نقص التمويل هذا العام يمكن أن يدفع اليمن إلى مواجهة أكبر مجاعة في العالم منذ عقود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى