مقالات

في الذكرى “الثلاثين” لحزب التجمع اليمني الوحدوي !!! بقلم/عبدالله عوبل

حيروت – بقلم/ عبدالله عوبل

في الذكرى الثلاثين لحزب التجمع الوحدوي اليمني في بيان الاشهار للتجمع الوحدوي في ٤ يناير ١٩٩٠م تحددت المبادئ الرئيسية: دولة المواطنة واحترام القانون، والديموقراطية والحريات وحقوق الانسان والعدالة الاجتماعية.

كما تحدد شعار التجمع ” العدالة والمساواة وحقوق الإنسان”تكونت اللجنة التحضيرية من شخصيات من محافظات اليمن قبل الوحدة بين شطري اليمن، كان رئيسها الأستاذ محمد عبده نعمان، والامين العام الأستاذ عمر الجاوي صاحبي بيان الاشهار وضمت وجوها مثل الأستاذ خالد فضل منصور، ود. علي عبدالكريم والأستاذ د. عبدرحمن عبدالله ابراهيم، والأستاذ حامد جامع، والمهندس حسن حريبي، والأستاذ فؤاد عبد الكريم، والأستاذ ناصر السعيد، والأستاذ علي الضبة، والأستاذ احمد علي كلز، والأستاذ عبدالله البيضاني، والأستاذ عبدالكريم الفسيل، والأستاذ عثمان عميرة، والأستاذ بارباع، والأستاذ بدر شيباني، وغيرهم لايتسع المجال لذكرهم ونعتذر للأحياء والأموات من أعضاء اللجنة التحضيرية الذين لم ناتي على ذكرهم في هذه العجالة، ولكن أسماؤهم مدونة بأحرف من نور في مسيرة التجمع.

وقد تم تنظيم مؤتمرات المحافظات واختيار المندوبين الى المؤتمر العام التأسيسي (الاول) الذي انعقد في صيف ١٩٩٢م و كانت اللجنة التحضيرية خلال الفترة الانتقالية ممثلة بالأستاذ عمر الجاوي رحمه الله قد أسست صحيفة “التجمع” وخاصت معركة تحديد مسار بناء المؤسسات الوحدوية، ولم تشاء القوى التقليدية القابضة بتلابيب القوة والنفوذ ان تقوم دولة ديمقراطية تؤمن الحريات العامة وتطبق القانون وتحارب الفساد، لذلك كان التجمع على رأس القوى التي تخوض معركة بناء دولة النظام والقانون والمواطنة.

وفي العاشر من سبتمبر ١٩٩١م تم استهداف الاستاذ عمر الجاوي والمهندس حسن الحريبي رئيس منظمة صنعاء، في أول عملية ارهابية في دولة الوحدة.

وقد أستشهد المهندس حسن علي حريبي وأصيب الأستاذ عمر الجاوي ونجل الحريبي بجروح طفيفة.

وقد خرجت مظاهرات ضخمة تدين العملية الإرهابية ، فيما قررت الاحزاب السياسية والمنظمات المدنية أن الشهيد حسن حريبي “شهيد الديمقراطية الاول”.

للحديث بقية …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى