الأخبارمحليات

هذا هو شرط الحوثيين مقابل الأفراج عن الطيارين السعوديين

حيروت – صنعاء :

أكد مسؤول في حكومة صنعاء التي يقودها الحوثيون أن الطيارين السعوديين المحتجزين حالياً في اليمن لن يتم إطلاق سراحهم إلا مقابل سجناء فلسطينيين في المملكة العربية السعودية.

وقال رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبد القادر المرتضى في مقابلة مع قناة المسيرة: ” لقد أكدنا للطرف الآخر أن الطيارين السعوديين لن يطلق سراحهم إلا مقابل إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين في السعودية”.

وأضاف ان جولات التفاوض تميزت في ملف الأسرى لعام 2020 بكونها انتهت بالتنفيذ على عكس الجولات السابقة”، مشيراً إلى أنه تم إطلاق سراح 1087 أسيراً من قواتهم في وقت سابق من هذا العام.

في حين تم أطلاق 670 سجيناً نتيجة لاتفاقيات توسطت فيها الأمم المتحدة و 417 سجيناً نتيجة لاتفاقيات محلية.

وأوضح المرتضى أن “العدو أحبط 30 اتفاق تبادل خلال عام 2020, وتم الاتفاق عليها من قبل جهات محلية لتحرير أكثر من 600 أسير من الجانبين.

وأضاف: “أطلقنا سراح 150 أسيراً خلال عام 2020, بينهم 64 طفلاً زجت بهم قوى العدوان إلى المعارك، فيما أفرج عن البقية لأسباب إنسانية”.

وفي العام الماضي، قامت السعودية بسجن 68 فلسطينياً وأردنياً بعد محاكمة جماعية أثارت مخاوف منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن قضايا تتعلق بالإجراءات القانونية الواجبة وقد احتُجز بعض المعتقلين دون توجيه اتهامات إليهم منذ ما يقرب من عامين.

وكان زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي قد قدم عرضاً للسعوديين بالإفراج عن أعضاء حركة حماس المحتجزين في السعودية مقابل أحد طياري التحالف السعودي وهو من الاسرى المحتجزين في اليمن مع أربعة جنود سعوديين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى