الأخبارمحليات

“المتحري” يكشف عن الوضع الخطير للتمدد والسيطرة الاماراتية على الساحل الغربي

حيروت – متابعات :

كشف برنامج المتحري الذي بثته قناة الجزيرة الحلقة الاولى منه الليلة الماضية وبوثائق حصرية وسائل الإمارات للسيطرة على سواحل اليمن الغربية.

وتناول التحقيق الاستقصائي ضمن برنامج “المتحري” في حلقته الأولى التمدد الإماراتي في السواحل اليمنية حيث ركز على القوات المتواجدة في السواحل اليمنية والمدعومة من أبو ظبي.

وكشف التحقيق بالوثائق ومقاطع الفيديو عن تحويل ميناء المخا الذي اشتهر عالميا بتصدير البن اليمني إلى العالم إلى قاعدة عسكرية تستخدم في إنزال وتحميل السلاح.

وأوضح التحقيق ان الإمارات استخدمت الهلال الأحمر الإماراتي في عمليات استخبارية في الساحل الغربي وعملت على بناء مقار احتجاز في جزيرة ميون وجزيرة زقر وباب المندب بحسب ما تشير الوثائق.

كما كشفت الوثائق عن وجود وحدة خاصة للإشراف على هذه المهام، بالإضافة إلى الاعتماد على العميد عمار محمد صالح وكيل جهاز الأمن القومي سابقا وشقيق طارق عفاش قائد قوات حراس الجمهورية التابعة للإمارات.

وفي السياق تحدث القائد السابق للمدفعية في اللواء 35 مدرع برهان الصهيبي بأن الهدف الإماراتي من الحرب في اليمن هو السيطرة على السواحل والجزر اليمنية كونها ترى أن بالإمكان إنشاء موانئ على هذه السواحل الرملية.

من جهته أكد اللواء محسن خصروف رئيس دائرة التوجيه المعنوي في قوات الشرعية سابقا أن الساحل الغربي يمثل الشريان الحيوي الذي كان الحوثي يتغذى عليه طوال السنوات الماضية مؤكدا أن استعادته تثمل المسمار الأخير في نعش جماعة الحوثي.

بدوره قال رئيس ملتقى أبناء مديريات الساحل الشيخ أمين عبد الجليل إن الهدف من تحرير الساحل الغربي تحول من فكرة التحرير ومناهضة قوات الحوثي إلى تكوين قوات ومعسكرات خارج نطاق الحكومة الشرعية، لا تعترف بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ويؤكد أحد الضباط العاملين في سواحل اليمن الغربية والذي يتحفظ “المتحري” عن كشف هويته أن الهدف من الضخ الإعلامي باسم الساحل الغربي هو خلق منطقة جغرافية جديدة بين محافظات لحج وتعز والحديدة، تسيطر على الساحل الغربي وتشرف على الجزر اليمنية، بدءا من سقطرى ومرورا بالجزر الممتدة على البحر الأحمر لتكون تحت سيطرة الإمارات.

وأضاف أن السيطرة كانت على الشريط الساحلي، والهدف منها تأمينه، حيث كانت السيطرة بعمق 2 إلى 5 كيلومترات فقط، وهي ليست ذات جدوى عسكرية، مؤكدا أن الخطة التي يتم العمل وفقها لا تظهر النية لتحرير المنطقة، وإنما الهدف منها الاستنزاف البشري للقوات الموجودة في الجبهات.

ويرى أستاذ العلوم السياسية فيصل الحذيفي أن الهدف من هذا السيناريو هو فصل الساحل الغربي عن تعز والحديدة، لخلق منطقة جديدة تأتمر بأمر طارق عفاش نجل شقيق الرئيس السابق علي عبد الله صالح، متهما السعودية والإمارات بعدم الاكتفاء بسلخ الجنوب عن اليمن بل أيضا تفتيت السواحل الغربية.

من جهته، أكد رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام في الحديدة عصام شريم، عدم وجود اسم الساحل الغربي في التاريخ اليمني، مضيفا أن الهدف من تغيير هوية المكان تصب في مصلحة خلق وضع جديد له، متهما دولة الإمارات بالسعي للسيطرة على السواحل والميناء والمطارات، كما اتهم طارق عفاش بقتل عمه الرئيس السابق من خلال تزويده بمعلومات كاذبة، واصفا إياه “بالغبي”.

وكشف الصحفي وديع عطا عن التشكيلات العسكرية الموجودة في الساحل الغربي، والتي تنقسم إلى 3 قوى رئيسية: الأولى تعرف بحراس الجمهورية وتتبع طارق عفاش، والقوة الثانية تعرف بالعمالقة وتتبع أبو زرعة المحرمي وهي أول قوة توجد في الساحل الغربي، والقوة الثالثة هي المقاومة التهامية.

كما تحدث ضابط من قوات العمالقة -يتحفظ “المتحري” عن كشف هويته- عن إجبارهم على تسليم المواقع التي قاموا بتحريرها لقوات طارق عفاش، حيث يقوم هو بإعادتها للحوثيين، مؤكدا أن التسليح الذي تحصل عليه قوات عفاش يختلف عن الأسلحة التي صُرفت لباقي القوات، كما أن الرواتب تصل بشكل منتظم وبسهولة لها على عكس ما يحدث لباقي القوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى