الأخبارمحليات

الكشف عن خيار وحيد امام السعودية للخروج من مستنقعها في اليمن

حيروت – متابعات خاصة :

اكد تقرير استخباراتي امريكي اليوم الخميس أن الخيارات تتقلص امام السعودية في اليمن في ظل المخاطر المحدقة مع تقدم الحوثيين وتراجع دعم حلفائها في اليمن.

وقال التقرير الذي نشره مركز ستراتفور للدراسات الاستراتيجية والأمنية ان تلويح السعودية برغبتها انهاء الحرب في اليمن يكشف مدى المأزق الذي تتعرض له واجبرها على تقديم تنازلات .

وأشار التقرير إلى أن خروج السعودية من حرب اليمن بمكاسب اصبح مستحيلا في ظل مساعي صنعاء للحصول على تنازلات اكبر على الأرض والخسائر التي تكبدتها السعودية على مستوى العديد والعتاد العسكري إلى جانب صعوبة الحفاظ على الأرض مع تقدم “الحوثين” ناهيك عن سحب الامارات لقواتها وهو ما اعتبره المركز تراجع في الدعم الاماراتي للرياض في حربها على اليمن والخصومة المرتقبة بين السعودية وإدارة بايدن الجديدة في الولايات المتحدة والتي أعلنت اكثر من مرة سعيها لوقف الحرب على اليمن.

وكشف التقرير عن عدم تحقيق الحرب على اليمن لأهدافها المرجوة وأن اعتماد استراتيجية الغارات والحصار فاقم من معانات المدنيين وحال دون وصول الامدادات إليها لا اكثر .

وتوقع التقرير تعرض السعودية لمزيد من الضغوط السياسية والعسكرية مع صعود الديمقراطيين في الولايات المتحدة إلى السلطة رغم مساعيها الهروب إلى علاقات مع إسرائيل والصين لتعويض تداعيات هزيمة ترامب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى