الأخبارمحليات

انهيار وشيك لإعلان الحكومة الجديدة وعودة الوضع الى ماقبل ”اتفاق الرياض“

حيروت – صحف :

قالت صحيفة” القدس العربي” اللندنية، الأحد 15 نوفمبر/تشرين الثاني، إن تشكيل الحكومة اليمنية الجديدة أصبح أكثر تعقيدا في الوقت الراهن، بعد اندلاع المواجهات المسلحة بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً في محافظة أبين (جنوبي اليمن).

ونقلت الصحيفة عن مصادر سياسية مطلعة قولها إن “اندلاع الاشتباكات بين القوات الحكومية وقوات المجلس الانتقالي في منطقة شقرة بمحافظة أبين يعد مؤشرا قويا على انهيار محاولات إعلان تشكيل الحكومة الجديدة بمشاركة المجلس الانتقالي فيها”.

وأشارت إلى أن المواجهات في أبين أعادت العلاقة بين الطرفين إلى المربع الأول، وإلى ما قبل اتفاق الرياض الموقع بين الحكومة والانتقالي الجنوبي في 5 تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي.

وتشهد محافظة أبين من ايام مواجهات عسكرية عنيفة بين قوات الجيش وقوات الانتقالي المدعوم إماراتياً في ظل مساعي الأخيرة عرقلة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض وإعلان الحكومة الجديدة.

ووفقاً للصحيفة فإن هذه المواجهات المسلحة بين الجانبين قوبلت بردود أفعال متباينة حيث اعتبرها البعض مؤشرا على انهيار ما تبقى من محاولات تقوم بها السعودية في إطار لملمة الوضع السياسي والعسكري في اليمن والدفع بالطرفين نحو الموافقة على تشكيل الحكومة الجديدة بأي ثمن “ليس بالضرورة لنزع فتيل الأزمة ولكن فقط لإنجاح اتفاق الرياض الذي رعته السعودية والتزمت بالإشراف على تنفيذه على أرض الواقع، والتي عجزت عن ذلك منذ أكثر من عام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى