الأخبارمحليات

هذه هي دعوة الأمين العام للأمم المتحدة لأطراف الصراع في اليمن

حيروت – خاص
أعلن الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش ترحيبه بعملية تبادل الأسرى في اليمن , معداً ذلك خطوة مهمة في مسار تنفيذ اتفاق ستوكهولم .
وذكر المتحدث الرسمي باسم الأمين العام ستيفان دوجاريك , بأن غوتيريش رحب بعملية إطلاق سراح المعتقلين التي قام بها طرفا النِّزاع في اليمن, مضيفاً ” هذا خير دليل على أنَّ الحوار والتنازلات يمكن أن تحرز خرقاً مهمّاً” .
ودعا غوتيريش طرفي الصراع للانخراط مع مبعوثه الخاص لوضع اللمسات الأخيرة على الإعلان المشترك الذي يتضمّن وقف إطلاق النَّار في كافة أنحاء اليمن وتدابير إنسانية واقتصادية بالإضافة إلى استئناف عملية سياسية شاملة للجميع لإنهاء الحرب.
في السياق , قال البيان الصحفي الصادرعن رئيس جلسة مجلس الأمن ومندوب الإتحاد الروسي فاسيلي نيبينزيا , ان اعضاء  مجلس الأمن اكدوا على أن الحل السياسي الشامل هو وحده الذي يمكن أن ينهي الصراع في اليمن ، مشددين على دعمهم للمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث .
وحث أعضاء مجلس الأمن الأطراف على الموافقة على وجه السرعة على مقترحات الإعلان المشترك التي تيسرها الأمم المتحدة دون تأخير من أجل تحقيق سلام شامل ومستدام.
وطالب البيان بوقف  التصعيد في مأرب  والحديدة وتعريض عملية السلام للخطر داعين إلى الوقف الفوري للقتال والمشاركة مع بعثة الأمم المتحدة لدعم آليات التنفيذ المشتركة لاتفاق الحديدة (UNMHA).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى