ثقافة وفن

تعرف على الشاعر “القرشي عبد الرحيم سلام”

  • بقلم/ وجيه القرشي

هكذا تدور الأيام وتنطوي وتعلن معها ميلاد أسماء جديدة وأفول شخصيات كبيرة لها سمعتها وشهرتها الاجتماعية وتعود الأيام المناسباتية تجر ورآها الذكريات العطرة حيناً والذكريات المحزنة حيناً أخر ولم نجني من الماضي سوى هذه الذكريات بحلوها ومرها وها هي الأيام والسنين تذهب وتعود إلينا من جديد بعد أن نكون ربما نسينا مع تقادم الشهور والأعوام نسينا الحزن العميق لفراق شخصية عظيمة ورجل معطاء سبق له أن تركنا ورحل قبل أربعة عشر عاماً دون استئذان ولم يقول لمحبيه أنه راحل دون رجعة …نعم إنه الصحفي والشاعر الأديب القرشي عبد الرحيم سلام الذي رحل يومها وترك السماء تمطر دمعاً لفراقه بدلاً من أن نقول ( السماء تمطر نصراً ) وترك ( إيقاعات قداس معيني ) تعزف أغاني الحزن ( وشرفة الأحلام) .يحلم بعودة القرشي من تحت الثراء ( ومرايا الشوق ) تعكس أشواق المحبين لرؤية الراحل الأديب صاحب الدواوين الشعرية التي وضعنا أسماها هنا بين الأقواس …
*القرشي من القرية إلى المدينة..
*والقرشي عبد الرحيم سلام الذي أنتقل من القرية إلى عدن في بداية حياته وعمره عشر سنوات عام 1946م وتلقفه رجلاً مسن بسوق الحراج وكان رجلاً مشلول واسمه ثابت حوسي حيث تعلم على يديه أصول القران وكان يجلس معه على ناصية الشارع يعلمه القران ومن ثم ألتحق بمدرسة بازرعة عند مدرسون منهم عبد الله باذيب وعلي باذيب …
*بعد ذالك عمل القرشي عبد الرحيم سلام سكرتيراً لمجلة الحكمة منذ إصدارها عام 70 ثم تولى رئاستها حتى وفاته وكان مراسلاً لمجلة البلاغ ألبيروتية وعمل رئيساً للقسم الثقافي في صحيفة 14إكتوبر من بداية السبعينيات وكان مراسلاً لوزارة المعارف المصرية أيام عميد الأدب د/ طه حسين بعد أن تعلم فنون الصحافة من المرحوم علي محمد باشرا حيل وزملاء سودانيون ممن عمل معهم مدرساً بجعار أمثال الريح عثمان الحسن ومحمد حمادو ويوسف عثمان الحسن إلا أن أول الصحف التي كتب بها هي صحيفة الذكرى لباحميش عندما كان يعمل مع والده بالدكان بائعاً للأقمشة من عام 46وحتى 1959م ومن ثم عاد مدرساً بكلية بلقيس حاملاً لوسام الأدب والفنون وعدد من الشهادات التقديرية …

*وإذا كان صانع الحكمة كما وصفها صديق دربه الذي رحل هوا الأخر حين قال يوم رحيل القرشي لم يترك بعده ومن سلالته ولداً يرثيه أو بنتاً تبكي رحيله إلا أنه ترك وطناً بما فيه من أبناء يتوجع على فراقه وترك ذكرى ثمة قرشي كان يعيش بيننا ….نعم لقد كان القرشي عبد الرحيم سلام عفيف اليد وعفيف القلم وعفيف اللسان وهوا الوحيد الذي رفض سكناً مجانياً من الدولة لأنه كما قال يملك السكن الذي يوسعه أن يمد رجليه بمعية زوجته ( صفية ) وقال أن هناك الكثير ممن هم بأمس الحاجة لمسكن يؤويهم مع أطفالهم ورفض أن يعيش داخل الأبراج العالية فلقد مر من الأيام والسنين على وفاته 19عاماً والقرشي ما تزال صورته مرسومة في عقول كل محبيه ومعار يفه لأنه لم يكن مثل أي شاعر أو صحفي أو أديب ولم يكن حزبياً حتى نقول أنه مكروه من الحزب المعارض له لأنه قال أن الارتباط الحزبي يشكل بنظره قيود ثقيلة على المبدع ولهذا عاش عزيزاً بشبابه وشيبته بهرمه وآهاته ولم يتوجع بوجه أي محب له حتى ليؤلمهم بآلامه ..
*وإذا تابعنا بعض من أساليب الشاعر الأدبية وطريقة كتابة النص أو القصيدة ومثالاً لذالك قصيدة ( مهجل الخير) التي تقول..

( الجهيش المطلول… بيني وغربه في السحول…… في جرب ريمة وبعدان….في سفح باجل ..في المحاجين هاجر….. يالبخت المحبين…… بخت كل الرعية …..في جبن واللحية……في تبن والمعافر….

  • نعم لقد بكاه جبل منيف الأشم في قريته وتساقطت أحجاره حسرة وندامة على رحيله وودع القرشي يومها الأحياء كلهم قبل الرحيل بنحو ثمان سنوات عندما كتب قصيدته ( الوداع ) وقال فيها ..
    ( يا أصدقائي أني أودعكم فراشات أنا راحل……..والراحلون وراء نعشي كل عشاق البقاء …..أي البقاء ترون أبقى ؟؟؟؟ وبعضكم انتهى الابتداء …….أنا راحل باقٍ ……..وأكفاني عزاء الانتماء ………أحرقت أسمائي وأسماء الرفاق ……..ولم اخلف نعشي غير نعشي أو غنائي ………يا أصدقائي الطيبين تسامقوا إبداء أما مي لا ورائي ……..فالمرء عوسجة المواقف أو سعيفات الرجاء ………ما دون ذالك قبض ريح في صحاري الانكفاء …….قبري أنا قلبي وأكفاني قصيدي ……..أنا لن أمووووووووووت ..) ..
    *نعم أنت لم تموت أيه الراحل ولم يغيب طيفك من خيالاتنا وحتى صوتك ألشحروري مايزال يتجلجل ويرن في مسامعنا وأنت تقراء القصيدة من لسانك الذي يضع قوس الافتتاح لبيت تراء أنت أن هذا البيت الشعري يستحق الوقوف عنده وتغلق القوس بصدأ حنجرتك الجهور لتقول لمستمعيك تفحصوا معنى هذه القصيدة وبالأخص ما يكون بين القوسين … لقد كان القرشي عبد الرحيم سلام أكثر إحتفاضاً بتوازنه الثقافي والسياسي ..
    وبالأخص في سنوات المماحكة السياسية بين هذا وذاك من الأجنحة والتيارات المختلفة في سبعينيات وثمانينات القرن العشرين حيث كان يحتفظ بمبادئه المستقلة وكان حرصه على ( الحكمة ) صوت الإتحاد القاسم المشترك بين أعضائه هوا الهدف الأكبر..كما قال عنه د/عبد العزيز المقالح وكما أتذكر بنفس الوقت بعض الكلمات التي قالها الأديب الكبير شوقي شفيق .. ..قال عنه في كلمة الرثاء ( مازلت أحتفظ بالنصيحة الذهبية التي ظللت أعمل بها حتى اليوم منذ أن كنت بسن العشرين من العمر عندما سألني ( هل أنت عضو في أي تنظيم أو حزب ؟؟) وأجبته بالنفي ..فرد عليَ إذا أردت أن تواصل الإبداع وتصير شاعراً حقيقياً فإياك أن تنظم إلى أي شكل حزبي )..
    والقرشي عبد الرحيم سلام ألذي يبتدئ أسمه بلقب القبيلة هوا بالحقيقة اسمه ( عبد الرحيم سلام القرشي ) إلا أن لذالك الاسم حكاية أدبية أتى به صديقه وأبن قريته أبو طارق سعيد عبده القرشي عندما بداء الشاعر القرشي يكتب القصيدة ولم يكن حينها يثق أن قصائده الأوليات تدخل ضمن قصائد الشعر المكتمل حيث كان يكتب ويضعها في كرتون وعندما أُ عجب صديقه بها أخذ إحداها سراً ونقلها ومن ثم أرسلها إلى إحدى الصحف بعد أن شقلب فيها الاسم وبداء بالقرشي خوفاً من أن تقع هذه القصيدة ضمن القصائد الغير صالح للنشر وتأتي بزاوية ردود ويغضب عبد الرحيم من صديقه أبو طارق لماذا أرسلها دون علمه لكنها أتت في
    مكان بارز من الصحيفة نظراً لقوة معناها ومضمونها وتحت أسم الشاعر القرشي عبد الرحيم سلام ومن هناك بداء يواصل كتاباته ونشرها تحت ذالك الاسم …
    *وممما قالها القرشي عبد الرحيم قال لقد عشت طفولة قاسية مثلي مثل الكثيرين وربما كانت طفولتي أسعد من تلك التي عاشها الأستاذ البرد وني رغم أنني قضيتها بين الفاقة وافتراش التراب والنوم في الشارع حتى تخرجت من المدرسة وبالنظر للجانب الحزبي فأنا مصراً أن الالتزام الحزبي يشكل قيداً قوياً يعيق اكتمال الإبداع ويحاصر المبدع وربما قتله كفنان حقيقي والنادر من يستطيع الجمع بين الإبداع والانتماء الحزبي..

*وعندما نعود للوراء ونتحقق عن اللون الشعري الذي كان يصوغه عقل القرشي وترسمه أنامله العاشقة لمداعبة حروف القوافي فأننا نجد ثمة إجادة شعرية وبأي لون يقع أو يهاجم رأس القريحة الشعرية فهناك يجد نفسه واقفاً أمام مطلب ملح من حاسة الفكر الذي استفزه بقافية واحدة مبنية داخل بيت شعري واحد ليواصل بعده الإبحار بمجاديف أبياته ومفردات كلماته العذبة التي تظهر بالأخير إما قصيدة غنائية أو شعر عمودي أو أبيات عامية أو كلمات نثرية..فهوا الذي قال القصيدة المعبرة التي تفوقت عن نفسها وعن مثيلاتها من القصائد التي تعددت بمضمونها وأفكارها والمليئة بالعبر وهي بعنوان ( هذا زماني أنا )..حيث تقول….

*( يمين شقسم يمين…..بالروح بالدم وبالطين …….أن الزمن قد تغير…..وانته مدهنن تفسر ……نسيت نفسك نسيت …..أن الزمن ما هوش رماد السنين ……دهرك زلج يا مطلفس ……وانته مكانك تغني للصنج …..أعمى تخضب مجانين …..الوقت تغير كثير …..من بعد سته وعشرين …..الناس ذي غيروه ….وهم معه طوروا ….أما أنا أعرفك ….أنت خبز يدي والعجين ……شليت سهمي بكفي ……مُش بالدموع والأنين …مشيت على شوك حزني ……فوق الوجع من سنين ……بالحذق زندي امتشع ……. والفهم من يحمله أيما يسير ما رجع ……ومن يشى العافية يعرف مكان الوجع …….أرض اليمن واحدة ……من قبل دولة معين الدهر تغير كثير ….. والناس معه اطوروا …. وكل إنسان درى أين حقه وكيف يرده بيده ؟؟؟… قد حدد الناس صنفين …….صنف منهم دوب معه
……وصنف عدوه وضده …..اللي معه صاحبه ….واللي كان يلهفه لقمته حاربه …… لملم الحقد أكواد …..وصرغُلبه جواني …..فتق عطيفه تأزر). والقصيدة طويلة جداً وكبيرة في معانيها …

*كما أن القرشي عبد الرحيم لم يقف أمام لون معين من الشعر حيث خدم وأعطى القصيدة الغنائية حقها من الإجادة والسلاسة التي جعلت أعرق الفنانين اليمنيين يتسابقون للتغني بها وأعطى القصيدة النثرية والعمودية حقها من الجمال ولم ينسى قافية أو كلمات المهاجل والتراث اليمني الذي كان يتغنى به الأجداد حيث صاغ الكثير من قصائد المهاجل الشعبية وتغنى بها فنانون كبار أمثال ألمرشدي واحمد قاسم وعصام خليدي والكثير منا تابع أو سمع الأغنية التي تقول ( سلامتك حبيبي سلامة…،،؛؛.ووادي العنب والبن والرياحين ؛؛؛….وحالي الماء ورد..).وغيرها من الأغاني الغزيرة …

  • نعم هذا هوا القرشي عبد الرحيم سلام الذي مات بنبضه ولم يموت صوته وصداه ورحل من دنيانا ولم يرحل من عقولنا ومسامعنا ..القرشي عبد الرحيم الذي رثاه زميله وصديقه بعد وفاته الدكتور سلطان الصريمي وقال في بعض أبيات مرثيته ..
    ( كيف لي أن أودع فجراً أطل …….بشمس أبت أن تغيب…..وحرف توهج منذ بزوغ الجمال على مقلتيه ……وسيفاً يفوق الصباحات إشراقه وابتسامة ..)
    كما رثاه الشاعر عبد الجبار ثابت وقال..
    ( أنرثي أم نقول إلى اللقـــاءُ …… وأن نبكِ فما نفع البــــــكاءُ
    وهل تُحيي الدموع إذا تولت…….. وهل تنجي نداءات الرجاءُ
    تولى الموت منذ الخلق لـكن…….. مسار الخلق لم يفني بــداءُ
    فصارت سنةً أن نحــيا حيناً……… وأن نلقي إلى قعر الفـــناءُ

*نعم هذا هوا الشاعر الكبير والأديب الصحفي القرشي عبد الرحيم سلام الذي يعد فعلاً بقايا من جيل التضحيات كما قال عنه الكثير من محبيه والذي رحل أخيراً من دنيانا صباح يوم الأربعاء 5/8/1998م

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى