تقارير وتحليلات

حضرموت على صفيح ساخن .. هل يسعى الإنتقالي لإسقاط المحافظة ؟!

حيروت – خاص / تقرير : حافظ نديم

أكدت مصادر خاصة أن اجتماع لقيادة المجلس الإنتقالي في حضرموت عقد يوم أمس في مدينة المكلا في إطار الترتيبات والتحضيرات لما اسماها “مليونية الإنتقالي يمثلنا والإدارة الذاتية مطلبنا”المزمع اقامتها يوم السبت القادم.
حيث ترأس الإجتماع الدكتور /محمد جعفر بن الشيخ ابوبكر رئيس المجلس في المحافظة ،وبحضور ثلاثة من المستشارين العسكريين لقائد المنطقة الثانية ومحافظ المحافظة “اللواء فرج البحسني” وابرزهم العميد / احمد بامعلم عضو هيئة رئاسة المجلس والعميد/ سالم باشادي، والعميد ركن/ سليمان بن غانم ،قائد لواء حضرموت سابقا “المستشار العسكري الحالي للمحافظ”

كما أفادت المصادر أن هذه الفعالية الكبرى التي يتم التحضير لها بحشد مدني من جميع المديريات وحشد عسكري من الوحدات الموالية للمجلس وابرزها لواء بارشيد التابع للضالع وردفان الذي يقوده “العميد/عبدالدائم الشعيبي” المعروف بولائه وقربه لقيادة الإنتقالي .


كما أكدت المصادر أن الفعالية التي ينظمها الإنتقالي ستطالب بايقاف عمل البنك المركزي في حضرموت ،الذي تم توريد 199 مليار ريال من المبالغ المطبوعة ،من اصل (280 مليار ريال) تم ادخالها عبر ميناء المكلا”،كما ستطالب بإيقاف تصدير نفط حضرموت من “ميناء الضبة النفطي”،وطرد القوات الشمالية في وادي حضرموت “قوات المنطقة العسكرية الأولى “الموالية للشرعية .

كما عقد محافظ حضرموت اللواء “فرج البحسني” صباح اليوم الاربعاء “اجتماع استثنائياً وطارئاً” للجنة الأمنية العليا بالمحافظة عقب وصوله ليلة امس قادما من العاصمة الإماراتية “ابوظبي”، حيث وجه محافظ حضرموت برفع مستوى اليقظة للأجهزة العسكرية والأمنية والاستخباراتية، وتنسيق العمل بشكل أفضل بين هذه الأجهزة والتنسيق الدائم بين الأجهزة العسكرية والأمنية والاستخباراتية والأمن السياسي والقومي لتصب جميع الجهود في مجرى الارتقاء بالوضع الأمني لما فيه خدمة أمن وسلامة حضرموت”..

تحركات الإنتقالي واجتماعات البحسني تتزامن مع حالة من الصراع الثنائي الخفي بين الطرفين ،في حين تتهم اطراف اخرى المحافظ البحسني”،بأنه متوافق مع الإنتقالي سرا في ابوظبي، على تبني موقف مرحب بحكم ذاتي لحضرموت كمشروع خاص بحضرموت خلال فترة مؤقتة وقبيل التوصل الى اتفاق نهائي في الرياض .

كما أشارت مصادر أخرى أن فعالية الإنتقالي ستسبقها فعالية أخرى دعى لها “حلف قبائل حضرموت” يوم الخميس القادم في مدينة المكلا ، ويطالب بايقاف تصدير النفط من ميناء الضبة”،احتجاجا على ماوصفوه تهميش لدور وتمثيل حضرموت في مشاورات الرياض لتشكيل الحكومة القادمة المنبثقة عن اتفاق الرياض .

.هذا ويرى مراقبون ،أن الانتقالي يلعب بالأوراق السياسية والحقوقية المتناقضة لكسب مزيد من الوقت ولتغير الموقف والترتيبات الخارجية خلال هذه المشاورات الى حين كسب الموقف الميداني والعسكري كاملا على الارض .


بالإضافة الى قيام الإنتقالي بتحريك احتجاجات العسكريين امام مقر التحالف في عدن ضد القوات السعودية للمطالبة بالإفراج عن المبالغ المحجوزة في البنك المركزي لعدن وهو ما استطاع الانتقالي الحصول عليه من خلال اتفاق ابرم مع البنك بعد موافقة الشرعية وبضمانة الرياض ،وهو ما اعتبره مراقبون مؤشر عن خضوع السعودية لضغوط الإنتقالي المدعوم اماراتيا ويوحي ببداية صفقة سياسية قادمة كبرى سيتم ابرامها بين الطرفين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى