الأخبارمحليات

أشار إلى تجاهل الحوثيين للأوضاع الداخلية في صنعاء ومناطق سيطرتهم .. السياسي أزال عمر الجاوي : قد تنتصر صنعاء في هذه الحرب ” عسكرياً ” ولكن … 

 

حيروت – خاص

 

علق السياسي أزال عمر الجاوي ،في مقال له ، على الوضع الداخلي لحكومة صنعاء تزامناً مع التصعيد الذي يخوضه الحوثيون في البحر الأحمر وباب المندب تضامناً مع غزة .

 

 

وقال الجاوي ، بأن قوات صنعاء قررت خوض غمار حرب جديدة ذات طبيعة عالمية مدعومة بتأييد شعبي غير مسبوق قبل أن تنتهي الحرب مع مايعرف ب “التحالف العربي” وقبل أن تبدأ في أية إصلاحات كانت قد وعدت بها ، في إشارة إلى ” التغييرات الجذرية ” التي قد كان وعد بها زعيم الحوثيين في صنعاء ومناطق سيطرتهم .

 

الجاوي أكد بان التأييد الشعبي الداخلي لخوض الحوثيين الحرب نصرة لغزة ، لم يأت فقط تعاطفاً مع فلسطين ، بل لأن الشعب توقع أيضاً أن ذلك سيؤدي بشكل أو بآخر إلى جبر الخلل في موضوع الحرب السابقة والإنقسام والسيادة والإصلاح ، مشيراً إلى توقع الشعب تلازماً في المسارات من أجل تحقيق الأهداف الإستراتيجية لا مجرد تكرار لانتصارات عسكرية محدودة يتبعها هزائم استراتيجية كبرى ومزيد من الفشل والفساد والتسلط .

 

ولفت الجاوي إلى ان قرار صنعاء دخول الحرب رافقه تصفية سلطاتها للحسابات مع معارضيها والتنكيل بهم واعتقالهم ووقف أية إصلاحات داخلية وترك موضوع الوحدة والسيادة والراتب ، معتبراً بأنها “أدارت ظهرها عن كل شيء تقريباً حتى بدت وكأنها تفر بحرب جديدة من الإستحقاقات الوطنية أمام الجماهير ومن أجل تصفية الحسابات مع معارضيها ” ، حد تعبيره .

 

واختتم الجاوي مقاله بالقول بأن صنعاء قد تنتصر في هذه المعركة “العسكرية” بثمن أكبر من المفروض دفعه ،لكنها – بحسب الجاوي ، ” ستضيف تراكماً للفشل الإستراتيجي السابق وأعباء سياسية واقتصادية واجتماعية وستكرس وتثبّت نتائج حرب الأعوام السابقة والحالية إذا لم تلتفت للوحدة الوطنية مع المكونات الوطنية وللإصلاحات الشاملة الآن وبصورة عاجلة ومتوازية مع المعركة وقبل أن يتمادى الحدث ” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى