الأخبارمحليات

فيما دعت أميركا مجلس الأمن لاتخاذ إجراء عاجل .. روسيا تطالب الحوثيين بوقف الهجمات في البحر الأحمر

 

حيروت – وكالات

دعت جمهورية روسيا الاتحادية، جماعة الحوثي إلى وقف الهجمات على السفن في البحر الأحمر وباب المندب ، فيما دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي إلى اتخاذ إجراء عاجل ضد الحوثيين في اليمن لمهاجمتهم السفن في الطريق التجاري الرئيسي على البحر الأحمر ، وحذرت إيران، ممولهم منذ فترة طويلة، من أن أمامها خيارًا بشأن الاستمرار في دعمها. تقديم الدعم للمتمردين.

 

وطالب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قادة الحوثيين إلى تنفيذ البيان الصادر عن أعضاء مجلس الأمن، وفقا لما أوردته وكالة أسوشيتدبرس.

 

وشدد فاسيلي نيبينزيا على أنه يجب أن ينظر إليها على أنها رد على العنف في غزة “حيث تستمر العملية الوحشية الإسرائيلية منذ ثلاثة أشهر حتى الآن”، مما أدى إلى تصعيد الهجمات. في الضفة الغربية وعلى طول الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

 

وأضاف أن روسيا ترى سيناريوهين للوضع الحالي في البحر الأحمر.

 

وتابع نيبينزيا إن الخيار الأفضل هو أن يضاعف مجلس الأمن جهوده لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن والعنف في غزة.

 

وأكد الروسي أن السيناريو “الكارثي” هو تصعيد استخدام القوة في البحر الأحمر – وهو ما قال إن الولايات المتحدة وحلفائها يدعون المجلس إلى القيام به – وهو ما يهدد بإخراج تسوية الصراع اليمني عن مسارها وسيخلق الظروف “لإشعال صراع”. صراع كبير جديد حول شبه الجزيرة العربية على الأقل” وصراع إقليمي أوسع.

إلى ذلك دعا بيان صدر في وقت لاحق من الولايات المتحدة وأستراليا والبحرين وبلجيكا وكندا والدنمارك وألمانيا وإيطاليا واليابان وهولندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة إلى الوقف الفوري لهجمات الحوثيين وحذر من أن المزيد من الهجمات ستتطلب عملاً جماعياً.

 

وقالت الدول الـ12: “سيتحمل الحوثيون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي والتدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة”.

 

وحسب وكالة أسويشيتدبرس، قال نائب السفير الأمريكي كريستوفر لو في اجتماع طارئ لمجلس الأمن إن الحوثيين نفذوا أكثر من 20 هجوما منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني، وعلى الرغم من فقدان 10 مقاتلين في مواجهة مع القوات الأمريكية بعد محاولتهم الفاشلة للصعود على متن سفينة شحن يوم الأحد، إلا أن المتمردين وأعلنت الجماعة صباح الأربعاء أنها استهدفت سفينة حاويات أخرى .

وقال الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية أرسينيو دومينغيز للمجلس إنه نتيجة لهجمات الحوثيين، قامت حوالي 18 شركة شحن بإعادة توجيه سفنها حول جنوب إفريقيا لتجنب خطر التعرض للضربات.

وأضاف أن نحو 15% من التجارة الدولية تمر عبر منطقة البحر الأحمر الحيوية، وأن تغيير مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح يمثل رحلة إضافية مدتها 10 أيام، ويؤثر سلبًا على التجارة العالمية ، ويزيد من أسعار الشحن.

وأكد الدبلوماسي الأمريكي لو للمجلس أن الحوثيين تمكنوا من تنفيذ الهجمات لأن إيران زودتهم بالمال وأنظمة الأسلحة المتقدمة بما في ذلك الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز الهجومية البرية والصواريخ الباليستية – في انتهاك لعقوبات الأمم المتحدة.

وقال لو: “نعلم أيضًا أن إيران متورطة بشكل كبير في التخطيط لعمليات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر”.

وأضاف إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى مواجهة مع إيران ولكن طهران لديها خيار.

وتابع لو: “يمكنها مواصلة مسارها الحالي، أو يمكنها حجب دعمها الذي بدونه سيكافح الحوثيون لتتبع وضرب السفن التجارية التي تبحر في ممرات الشحن عبر البحر الأحمر وخليج عدن بشكل فعال”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى