الأخبارمحليات

الخارجية الإيرانية تستنكر بيان ” عربي روسي ” بشأن الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات  

 

 

حيروت – وكالات

 

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية، الجزء الخاص بالجزر الثلاث المتنازع عليها في منطقة الخليج، ضمن البيان الختامي لمنتدى التعاون العربي الروسي.

 

 

 

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية ناصر كنعاني، الخميس، حول القسم المتعلق بجزر أبو موسى، وطنب الكبرى، وطنب الصغرى، من البيان الختامي للمنتدى العربي الروسي السادس في مدينة مراكش المغربية.

 

 

 

وأوضح كنعاني أنه “على عكس ما ورد في بيان المنتدى، فإن إيران تعتبر مسألة سيادة الجزر الثلاث “غير قابلة للتفاوض”.

 

 

 

وأكد على أن الجزر الثلاث في منطقة الخليج “تابعة لإيران إلى الأبد وهي جزء لا يتجزأ من أراضيها”.

 

 

 

والأربعاء، أكد البيان الختامي للمنتدى العربي الروسي “على دعم كافة الجهود السلمية بما فيها المبادرات الرامية إلى التوصل إلى حل سلمي لقضية الجزر الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وفقاً المبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، من خلال المفاوضات الثنائية أو اللجوء لمحكمة العدل الدولية إذا اتفقت الأطراف على ذلك”.

 

 

 

تجدر الإشارة إلى أن النزاع بين إيران والإمارات على الجزر يرجع إلى ما قبل الثورة الإيرانية عام 1979، تحديدا إثر استقلال الإمارات عن بريطانيا في العام 1971.

 

 

 

وأقيمت في مدينة مراكش المغربية، الأربعاء، أعمال منتدى التعاون العربي الروسي في دورته السادسة، على مستوى وزراء الخارجية، بحضور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

 

 

 

ويبحث المنتدى الذي تم إطلاقه قبل 12 سنة، التعاون بين الدول العربية وروسيا، فضلا عن استضافته لقاءات عمل وندوات، يتخللها توقيع اتفاقيات ثنائية.‎

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى