الأخبارعربي ودوليمحليات

الأسبوع القادم .. بوتين في الرياض لبحث هذه القضايا مع القيادة السعودية 

 

 

حيروت – وكالات

 

يصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الرياض يوم الأربعاء المقبل في زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية تدوم يوما واحدا، يجتمع خلالها مع ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وكبار المسؤولين السعوديين.

 

 

 

وقال مصدر ديبلوماسي في السفارة الروسية في الرياض لوكالة الأنباء الألمانية ( د.ب.أ ) شريطة عدم الإشارة إلى اسمه إن “موضوع ضمان الاستقرار في سوق الطاقة العالمي واستمرار التنسيق بين البلدين في إطار أوبك+ وتطورات الأحداث في غزة والجهود السعودية والأممية لإنهاء الحرب في اليمن والحرب الروسية الأوكرانية ستحتل صدارة الموضوعات المطروحة على بساط البحث بين الجانبين “مؤكدا أن “موسكو أصبحت الشريك الاستراتيجي للسعودية بشأن الطاقة وتعد من الدول التي ترغب المملكة في إقامة علاقات قوية معها على كافة الأصعدة وخاصة فيما يتعلق بالتصنيع العسكري”.

 

 

 

وأشار المصدر إلى انه في قمة 2017 وخلال زيارة الملك سلمان بن عبد العزيز وهي أول زيارة لملك سعودي إلى موسكو أعلنت الشركة السعودية للصناعات العسكرية توقيع مذكرة تفاهم مع شركة “روزوبورن إكسبورت” الروسية من شأنها توطين واستدامة صناعة “أسلحة نوعية ومتقدمة جدا” بالمملكة بما يحقق أهداف رؤية المملكة 2030 وتشمل نقل تقنية صناعة كل من أنظمة “كورنت-أي أم” و”توس-1 أي” و”أي جي أس-30″.

 

 

 

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية ” آنذاك ان مذكرة التفاهم نصت على التعاون لوضع خطة لتوطين صناعة وصيانة أجزاء من نظام الدفاع الجوي أس-400 وعلى توطين صناعة سلاح “كلاشنيكوف أي كي-103” وذخائره بالسعودية أيضا.

 

 

 

وفي أغسطس/ آب 2021 أبرمت السعودية وروسيا اتفاقية تهدف لتطوير التعاون العسكري بين البلدين.

 

 

 

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2019 أعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان عن توقيع 20 اتفاقية مع روسيا لتطوير العديد من المجالات مع روسيا شملت إعلان نوايا مشترك بين وكالة الفضاء السعودية ومؤسسة الفضاء الحكومية الروسية للتعاون في مجالات “الرحلات الفضائية المأهولة” و”نظام الملاحة بالأقمار الصناعية – فلوناس وتبادل إطار التعاون الاستراتيجي السعودي الروسي”.

 

 

 

وتوقع المصدر ان يبحث الجانبان الرغبة السعودية في استيراد المواد الغذائية والزراعية من روسيا وسبل زيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين.

 

 

 

وتعد الزيارة الثالثة للرئيس بوتين بعد زيارته في فبراير/شباط عام 2007 المملكة كأول زعيم روسي يقوم بهذه الزيارة وأعقبها في 14 أكتوبر / تشرين الأول 2019 زيارة ثانية للعاصمة السعودية الرياض حيث التقى الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى