الأخبارمحليات

مصدر صحفي : شرط طرحه الحوثيون على السعودية للمضي في عملية السلام وأثار غضب الزبيدي 

 

 

حيروت – متابعات خاصة

كشف مصدر صحفي، عن آخر مستجدات الملف اليمني بعد قدوم مسؤولين يمنيين إلى الرياض للمضي في خارطة طريق للسلام ووقف الحرب باليمن.

 

وقال الصحفي اليمني، عبدالرحمن أنيس، إن مشروع اتفاق إعلان المبادئ بات جاهزا تقريبا ، وقد يتم إعلان توقيع الأطراف اليمنية عليه خلال أيام اذا لم تحدث مستجدات تعرقل الأمر.

 

وقال أنيس في منشور على منصة إكس ، إن الأشقاء في المملكة يسابقون الزمن لإنجاز الاتفاق الأولي لبناء الثقة ، لإنهم يخشون أن تصدق الأنباء التي تتحدث عن اعتزام الإدارة الأمريكية تصنيف الحوثيين كحركة إهابية ، وتتعقد معه أمور التسوية السياسية.

 

ومؤخرًا تواردت أنباء، عن اعتزام الإدارة الأمريكية إعادة تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية، بعدما شطبتها إدارة بايدن من القائمة في العام 2021، أي بعد أشهر قليلة من إدراج الجماعة على قوائم الإرهاب إبان إدارة ترامب 2020.

 

وقال الصحفي عبدالرحمن أنيس، إن الحوثيين قدموا قبل أسابيع شروطًا إلى السعوديين ، كان أبرزها ان يتضمن اتفاق الحفاظ على الوحدة اليمنية بشكلها الحالي ، وهو ما رفضه اللواء عيدروس الزبيدي بقوة.

 

وكان عيدروس الزبيدي أكد الخميس، خلال لقائه بالسفيرة الفرنسية لدى اليمن، كمون، أن لا سلام في اليمن مالم يتم حل قضية شعبنا في الجنوب حلا عادلا وبما يلبي تطلعات شعبنا في الحرية والعيش الكريم.

 

وأشار إلى أن المجلس الرئاسي، يجري، من جهته، مشاورات داخلية منذ أيام لاستكمال إعلان المبادىء والموقف الرئاسي النهائي من خارطة السلام السعودية، بحيث لا يكون هناك اي مبرر للمليشيات في التنصل من هذه الفرصة.

 

لكنه يرى أن من المبكر الحديث عن السلام ، لكن اي دعم سعودي سواء للمرتبات في الشمال او للعملة في الجنوب بات مشروطا بالتزام الاطراف بالتوقيع على اتفاق بناء الثقة الذي من المتوقع ان تكون مدته الزمنية ستة اشهر قابلة للتجديد ، وستدفع السعودية خلاله مرتبات ستة اشهر

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى