مقالات

‏العجز الإسرائيلي .. كيف نفهمه ؟! 

 

بقلم / أزال عمر الجاوي

‏لاتمتلك إسرائيل حلاً سياسياً بعد قضائها على خيار الدولتين واقعياً ونفسياً دون إيجاد بديل ، كما أنها لاتستطيع خلق أي بديل مقبول ولو مؤقت على المدى المنظور .

 

‏كذلك، فهي تفتقد القدرة على حل عسكري بعد أن دفعت بجميع أبناء الشعب الفلسطيني نحو التسلح لتصبح المقاومة هي الخيار الأوحد ، في الوقت الذي صار فيه معظم قوام الجيش الإسرائيلي المترهّل أقرب مايكون إلى ” القوات المدنية المسلحة” .

 

‏دائماً مايطرأ على ذهنية السياسي الإسرائيلي وكذلك الغربي بشكل عام – حتى لو حدثت المعجزة واستطاع الجيش الإسرائيلي المهلهل بعد دفع ثمن باهظ أن يدخل غزة – تساؤل مفاده : ماذا بعد ؟!

 

‏إن هذا التساؤل يأتي هنا لعلم الجميع أن مابعد الدخول المستحيل – إن حدث – سيكون أسوأ من قبله بكثير ودون أي أفق لحل سياسي ، طالما أن ذلك لن يؤدي إلى تهجير الفلسطينيين ، وهو الخط الأحمر المتفق عليه فلسطينياً وعربياً وفي الغالب دولياً ، على الأقل ضمن نطاق شعبي ضاغط ومتصاعد ، ووفقاً لذلك وبناء على معرفة الجميع باستحالة تحقيق إنجاز من الحرب ،تبرز فكرة العقاب الشديد من خلال “البشاعة” في القتل والقصف والحصار للمدنيين لدفعهم للهجرة بشكل ذاتي ،أو لخلق ميزان رعب من أي عمل مقاوم في المستقبل .

 

‏ستنتهي الحرب خلال أيام أو أسابيع دون أي تغيير جذري أو حلول ،لكن الحصار ربما سيطول أمده باعتباره آخر أوراق إسرائيل التي تنظر إليه بأنه “إكسير الحياة” الذي لايقبل القسمة بين ثنائي إسرائيل وفلسطين وفقاً لرؤية “إما نحن أو هم” الصهيونية ، والتي كُرّست في العقلية الإسرائيلية منذ تأسيس الكيان ، وربما هو كذلك فعلاً ، والله أعلم .

 

‏⁦‪#Netanyahu_A_criminal_of_war‬⁩

‏⁦‪#Gaza‬⁩

‏⁦‪#GazaUnderaAttack‬⁩

‏⁦‪#palastine‬⁩

‏⁦‪#FreeGaza‬⁩

‏⁦‪#FreePalaestine‬⁩

‏⁧‫#طوفان_الاقصى‬⁩

‏⁧‫#غزة_الان‬⁩

‏⁦‪#Gaza_under_attack‬⁩ ⁦‪#Gazagenocide‬⁩

‏ ⁧‫#مجزرة_مستشفى_المعمداني‬⁩

‏⁧‫#ابوزيد_الكميم‬⁩

‏⁧‫#الحرية_للكميم‬⁩

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى