الأخبارمحليات

بشأن حكومة الشراكة المزمع إعلانها في صنعاء .. الجاوي يطالب بمؤتمر وطني ويدعو إلى وقف التحريض على وسائل الإعلام

 

 

حيروت ـ صنعاء

علق السياسي الجنوبي أزال عمر الجاوي ، اليوم الأحد ، على مايدور في العاصمة صنعاء بشأن تشكيل حكومة جديدة قائمة على الشراكة بين مختلف الأطياف السياسية .

 

وقال الجاوي ، في سلسلة منشورات على منصة اكس ، بأن “الشراكة لا تعني أن تختار انت بمفردك كجهة أعضاء الحكومة والقضاة حتى وإن كانوا من كل الطيف الوطني ” .

 

وطالب الجاوي ب ” مؤتمر وطني أو اجتماع عام للمكونات الوطنية والشخصيات لوضع معايير اختيار أعضاء الحكومة والقضاء ولوضع معايير للإصلاح بشكل عام ” .

 

وقال الجاوي بأن العمل على غير ذلك سيكون مآله عدم وجود إصلاح أو شراكة ، بل ” تكريس لما هو قائم ” ، واصفاً الوضع بأنه سيكون ( ديمة وحرفوا بابها ) فقط لا غير ” .

 

وعن التوتر الإعلامي في صنعاء قال الجاوي بأن ” هنالك تصعيد في الخطاب التحريضي من قبل مختلف الأطراف في السلطة وخارجها لتأزيم الوضع في العاصمة صنعاء أكثر ”

 

وأوضح بأن بيئة التراشق الاعلامي وتأزيم الوضع بشكل تصاعدي لا يخدم مسار الاصلاحات المرجوة ، حد تعبيره .

 

ودعا الجاوي إلى ” عقلنة الخطاب الإعلامي والتوقف عن المهاترات كخطوة أولى في مسيرة الإصلاح .

 

وختم منشوره بالقول ” مالم فالقادم قاتم” .

 

وكانت العاصمة صنعاء قد شهدت تصعيداً إعلامياً تجاوز حدود الأدب واللياقة بصورة غير مسبوقة في التاريخ السياسي اليمني.

 

محرر ” حيروت الإخباري ” بدوره تواصل مع الأمين العام لمجلس الإنقاذ الوطني اليمني الجنوبي أزال الجاوي ، المتواجد حالياً في مدينة صلالة بسلطنة عمان ، ليستفسره عن موقفه من ” التغييرات الجذرية ” التي أعلن عنها الحوثيون ، حيث اعتبر الجاوي مسألة تأييد الإصلاحات أمراً طبيعياً ،خصوصاً مع حالة السخط الجماهيري المتفاقم في صنعاء وانسداد أفق إدارة الدولة من خلال منظومة الحكم القائمة ، الأمر الذي يستوجب قيام عملية إصلاح ملحة وعاجلة للأوضاع الراهنة .

 

وأكد الجاوي تأييده لأي طرف من الأطراف السياسية في اليمن في أي مبادرة أو مشروع حقيقي يهدف إلى إصلاح الأوضاع ويصب في مصالح المواطنين الذين عانوا من تداعيات الحرب الكارثية ، متسائلاً : من هذا الذي يدعي الوطنية ويتحلى بالعقل والأخلاق والحكمة ويرفض أي مبادرة لإصلاح الأوضاع ؟!

 

وعن مشاركة الجنوبيين من عدمها ضمن حكومة صنعاء المزمع إعلانها ،أوضح الجاوي بأن تمثيل الجنوب ضمن حقائب وزارية في حكومة صنعاء هو أمر قائم في الأساس لكنه شكلي وغير فاعل ، لكنه شدد على ضرورة ان يكون التمثيل الجنوبي حقيقي وان يرتبط ذلك التمثيل بموضوع “القضية الجنوبية ” وحلها .

 

وسخر الجاوي ، في معرض رده ، من المزاعم التي أوردتها بعض المواقع على لسانه بشأن مطالبته بمقاعد للجنوبيين ضمن حكومة صنعاء .

 

وحول سؤاله عن مشاركة مجلس الإنقاذ الجنوبي ضمن الحكومة ، أوضح الجاوي بأن قرار المشاركة من عدمه لايخضع لسلطة فرد أو عضو واحد ، بل يتخذ من قبل قيادة المجلس بشكل عام .

 

لكن الجاوي استبعد تمثيل المجلس ضمن الحكومة ، إلا إذا كانت عملية تشكيل أي حكومة قادمة جزءاً من عملية السلام بصورة عامة ، على اعتبار أن المجلس يقف على مسافة واحدة من جميع الأطراف .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى