الأخبارمحليات

صرح بأن الأولوية لتأسيس دولة جنوبية .. وكالة أسوشيتد برس : الزبيدي صاحب ” دور مزدوج ” في السياسة اليمنية

 

 

حيروت ـ وكالات

 

قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي عيدروس الزبيدي ، اليوم الجمعة ، إنه سيعطي الأولوية لإنشاء دولة منفصلة في المفاوضات مع الحوثيين .

 

 

وتأتي تصريحات عيدروس الزبيدي، في مقابلة مع وكالة أسوشيتد برس، بعد أيام من اختتام محادثات تاريخية في الرياض بين السعودية والحوثيين .

 

وبحسب الوكالة ، فإن تصريحات الزبيدي

تشير إلى أن المجلس الانتقالي الجنوبي قد لا ينضم إلى حل دون تضمين إنشاء دولة منفصلة.

 

كما لفتت الوكالة إلى الدور المزدوج للزبيدي في السياسة اليمنية ، فهو نائب رئيس البلاد ولكنه أيضًا زعيم جماعة انفصالية انضمت إلى الحكومة الائتلافية المعترف بها دوليًا ومقرها مدينة عدن الجنوبية .

 

الوكالة أوضحت بأن حضور الزبيدي إلى اجتماع القادة رفيعي المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة تهدف إلى تضخيم الدعوة إلى الانفصال ، والتي أخذت مقعدًا خلفيًا (همشت) في المناقشات التي تهدف إلى إنهاء الحرب الأوسع.

 

وفي حديثه للأسوشيتد برس على الهامش، أشار الزبيدي إلى أن محادثات الرياض كانت أولية، وقال إن مجلسه الانتقالي يخطط للمشاركة في مرحلة لاحقة.

 

 

وقال الزبيدي لأسوشيتد برس : “نطالب بعودة الدولة الجنوبية بسيادتها الكاملة، وهذا سيحدث من خلال بدء المفاوضات مع الحوثيين، وستكون المفاوضات بالتأكيد طويلة”.

 

كما أوضح بأنه يرحب بجهود المملكة العربية السعودية للتوسط، وأن كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة كانتا حليفتين قويتين طوال الصراع الطويل الأمد.

 

وفي حين أكد الزبيدي مرارا وتكرارا على أن الأولوية هي إنشاء دولة جنوبية، بنفس الحدود التي كانت موجودة قبل الوحدة اليمنية عام 1990، فقد أقر بأن شعبه هو الذي سيقرر في نهاية المطاف. وقال إنه، وفقا للقانون الدولي، سيكون بإمكانهم التصويت في استفتاء على بدائل تشمل حكومة اتحادية واحدة.

 

وقال: «أنا في نيويورك وعلى بعد أمتار من مقر الأمم المتحدة، ولا نطلب إلا ما ورد، بموجب القوانين التي وضعتها الأمم المتحدة وأسست عليها». “من حقنا العودة إلى حدود ما قبل عام 1990” حد قوله .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى