الأخبارمحليات

اعتبر بأن السلام الشامل لايزال بعيد المنال .. سياسي جنوبي يعلق على ذهاب وفد صنعاء إلى الرياض  

 

 

حيروت ـ خاص

علق السياسي الجنوبي أزال عمر الجاوي على سفر وفد صنعاء إلى الرياض بعد وصول الوفد العماني ، إلى العاصمة اليمنية ، اليوم الخميس ، مؤكداً بأن طول أمد الحرب خلق تعقيدات كثيرة .

 

وقال الجاوي ، في سلسلة منشورات على حسابه في فيسبوك ، أن سفر وفد صنعاء ، وفي أحسن الاحوال ، قد يؤدي إلى انفراجة ولو نسبية في مسألة المرتبات ، وربما زيادة محدودة للرحلات الجوية .

 

واعتبر الجاوي أن هذه الإنفراجة ستأتي مقابل وعود البدء بمفاوضات مع أطراف الشرعية ، مشيراً إلى أنه سيتم تكريس الواقع المؤلم وشرعنته .

 

الجاوي أكد بأن موضوع المرتبات وعلى أهميته ، إلا أن ذهاب وفد صنعاء إلى الرياض كان ينبغي أن يدّخر الى مرحلة التسوية الشاملة

 

وأشار الجاوي إلى تأييده وتفهمه لارتفاع اصوات المطالبين بالراتب أو بأي حق من الحقوق ، لكنه عبر عن قلقه من أن يكون الهدف من ذلك هو حرف الإنتباه عن أمور أهم منها الوحدة والسيادة والجزر والثروة .

 

ولفت الجاوي إلى أن أكثر من ٧٠٪؜ من الأرض وكل البحر والجزر و ٩٩٪؜ من الثروة تحت سيطرة (العدوان) ، منتقدا تجاهل صنعاء ، ومنذ مايقارب العامين من الهدنة ، هذه الأمور الجوهرية ، فيما يفاوض وفدها على الراتب فقط ، ورحلات طيران إضافية .

 

وتساءل الجاوي بالقول : إن لم تكن هذه مؤشرات اكبر هزيمة عسكرية وأكبر فشل سياسي فماذا نسميها ؟ ، مطالباً وبشكل عاجل اصلاح السلطة وإصلاح مسار المفاوضات

 

 

وبشأن طول أمد المفاوضات لمدة عامين ، قال الجاوي أنه يمكن تفهم ذلك بالنظر إلى سنوات الحرب الثمان التي خلقت تعقيدات لايمكن تجاوزها في يوم وليلة أو بجرة قلم ، حسب تعبيره .

 

 

لكن ، وبحسب الجاوي ، فإنه لايمكن تفهم عدم انجاز أي شيء ملموس ولو محدود حتى في الجانب الإنساني وهو المدخل لبناء الثقة بحسب افتراض الأطراف عند بدء الهدنة .

 

 

واعتبر الجاوي أن عدم كفاية عامين من المفاوضات لبناء الثقة بين الاطراف يعني أن ظروف السلام لم تنضج بعد ، مؤكداً بأنه ، في جميع الاحوال ، فإن السلام الشامل مازال بعيد المنال وان مايدور مجرد (طلفاس) لا يفكك التعقيدات بل يراكمها ، على حد وصفه .

 

 

وكان الوفد العماني قد وصل العاصمة صنعاء ، اليوم الخميس، ضمن جهوده الرامية للوساطة بغرض إحلال السلام في اليمن .

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى