الأخبارمحليات

قيادي حوثي يطالب التحالف بالاعتذار ويؤكد: “اذا كان التحالف يريد التراجع عن التزاماته فلا مانع”

 

حيروت – خاص

طالب قيادي حوثي، اليوم،التحالف السعودي الاماراتي باحترام التزاماته وفق الهدنه المعلنة، دعيا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إلى الزام التحالف السعودي الإماراتي باحترام الهدنة التي تم الإعلان عنها مساء الجمعة.

وقال نائب وزير خارجية الحوثيين ، حسين العزي، في تغريدة له على تويتر، رصدها حيروت الإخباري، : ” وفاءاً بالالتزامات-واحتراما للشهر الكريم وللنفس البشرية والدم المسفوح غدرا -أعتقد يجب على التحالف الإعتذار عن هذه الجريمة وإعلان محاسبة القتلة”.

وأضاف”يجب أن يحترم التحالف إلتزاماته وفق الهدنة المعلنة لأنه ليس منطقيا أن نلتزم نحن فقط وبشكل أحادي هذا غير مقبول”، متابعاً: “الهدنة عقد بين طرفين والتزام كل طرف يتوقف أصلا على التزام نظيره”.

وأكد نائب العزي :”لسنا على استعداد للمشاركة في غش المواطن اليمني وإيهامه بأنه في هدنة وأمان من صواريخ ومدافع التحالف فيما يتعامل الأخير مع الهدنة على هذا النحو”.

 

وأفادت وكالة الأنبا اليمنية “سبأ”، التابعة لصنعاء  مساء أمس، بأن التحالف ارتكب 34 خرقاً  للهدنة خلال الـ24 ساعة الماضية، و تمثلت خروقات التحالف والقوات التابعة له في تحليق للطيران الحربي في أجواء محافظات مأرب والجوف وعمران وتحليق للطيران الاستطلاعي في أجواء “مأرب، الجوف، حجة، صعدة، عمران، الضالع، وما وراء الحدود، مؤكدة بأن  ممتلكات المواطنين ومواقع قوات صنعاء في محافظتي حجة وصعدة تعرضت لإطلاق نار كثيف من قبل فصائل التحالف.

وقالت الوكالة  إنه تم تسجيل  11 عملية قصف بالمدفعية والصواريخ لقوات التحالف على  مواقع لقوات صنعاء في الجوف و حجة، وفي جيزان.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مساء الجمعة،عن هدنة إنسانية في اليمن لمدة شهرين، قائلاً: “أطراف النّزاع في اليمن استجابت، بصورة إيجابية، لمقترح الأمم المتحدة بشأن هدنةٍ لمدة شهرين”، مشيراً إلى أنه”بموجب هذه الهدنة، تتوقّف كل العمليات العسكرية الهجومية، براً وجواً وبحراً”، حيث تتضمن بنود اتفاق الهدنة تيسير دخول 18 سفينة نفطية إلى ميناء الحديدة، والسماح برحلتين جويتين من وإلى مطار صنعاء أسبوعياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى