الأخبارمحليات

ثلاث دول من بينها دولة عربية تعلن تعذر رؤية هلال رمضان

 

حيروت – متابعات خاصة

أعلنت 3 دول إحداها عربية تعذر رؤية الهلال وأن يوم غد السبت متمم شهر شعبان على أن يكون الأحد هو أول أيام شهر رمضان المبارك.

وذكرت عدة مصادر تابعها حيروت الإخباري،  أن ماليزيا وإندونيسيا أعلنتا رسميا تعذر رؤية هلال شهر رمضان، وأن الأحد 3 إبريل أول أيام شهر رمضان المبارك.

كما تعذرت رؤية الهلال في عمان وبحسب الأنباء المتداولة فإن رمضان يوم الأحد 3 إبريل في سلطنة عمان.

حيث أظهرت الحسابات الفلكية التي نشرها التقويم العماني بأن غرة رمضان 1443 هـ ستكون يوم الأحد الموافق 3 أبريل 2022 م.

وتوضح الحسابات بأن القمر في مدينة مسقط سيكون في مرحلة الاقتران يوم الجمعة عند الساعة 10:24 صباحًا بالتوقيت المحلي للسلطنة، وتغرب الشمس يوم الجمعة عند الساعة 6:23 مساءً، وسينزل القمر يوم الجمعة عند الساعة 6:36 مساءً.

وأوضحت الدائرة بأن القمر سينزل بعد غروب الشمس بحوالي 14 دقيقة، ويبعد عن الشمس بمقدار 5 درجات، وعلى ارتفاع عن الأفق الغربي بمقدار 3 درجات، وشدة إضاءته تبلغ 0.20 %، وتكون الشمس في برج الحوت منزلة الفرغ المؤخر والقمر في برج قيطس منزلة الفرغ الثاني.

وعليه، فإن رؤية الهلال ستكون غير ممكنة اليوم الجمعة 29 شعبان 1443 هـ الموافق له 1 أبريل 2022 م، وسيكون يوم غدٍ السبت المكمل لشهر شعبان على أن تكون غرة رمضان يوم الأحد.

يُذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ستجري اليوم استطلاعا لهلال رمضان المبارك لعام 1443 هـ ودعت الوزارة المواطنين والمقيمين لتحرّي رؤية الهلال مع ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة من اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا – 19 بالتعاون مع الفرق الميدانية في الولايات أو التواصل مع اللجان الفرعية بمكاتب أصحاب السعادة الولاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى