الأخبارمحليات

حصري: حيروت يحصل نص وصورة مذكرة التفاهم بشأن تفريغ “القنبلة الموقوتة” العائمة في البحر الأحمر

حيروت – خاص

حصل حيروت الإخباري على نص الاتفاق المبرم بين الأمم المتحدة وجماعة الحوثي بخصوص خزان النفط “صافر” العائم في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية.

وتضمن الاتفاق أربعة بنود تلتزم بموجبها الأمم المتحدة بتوفير خزان بديل وسفينة لنقل النفط اذا تطلب الأمر، فيما تلتزم جماعة الحوثي من جهتها بتسهيل العملية دون أي التزامات مالية عليها.

والخزان العائم، هو ناقلة نفط عائمة قبالة السواحل اليمنية منذ عقود، وخلال سنوات الحرب لم تحظ منذ العام 2015 بأية أعمال صيانة، ما جعل منها “قنبلة مؤقوتة” تهدد المياه والبيئة في اليمن والدول المشاطئة للبحر الأحمر.

نص المذكرة:

مذكرة تفاهم

الأطراف: الأمم المتحدة، وعبدالله محمد فاهم وشركاه، واللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر

نظراً لما تشكله السفينة صافر من تهديد جدي ومن مخاطر واسعة ومتعددة فقد بادرت الأطراف الموقعة ادناه ببحث هذا الموضوع، ونظراً لالتزام الأمم المتحدة ببذل كافة الجهود لجمع ما يلزم من الأموال والأعمال اللازمة لوضع صافر، و بنجاح جهود الأمم المتحدة ممثلة بالمنسق المقيم اتفقت الأطراف الموقعة ادناه على ما يلي:

1. تلتزم الأمم المتحدة بتوفير وتوريد خزان عائم بديل ومكافئ لخزان صافر وصالح للتصدير خلال مدة ثمانية عشر شهر.

2. تقر جميع الأطراف الموقعة بأنه ليس على السلطات في صنعاء أية التزامات مالية. 3. تلتزم السلطات في صنعاء بتقديم كافة التسهيلات لنجاح المشروع.

4. تتفهم الأطراف الموقعة أدناه أن توفير ناقلة مؤقتة لنقل المخزون من الخزان العائم صافر إلى سفينة مؤقتة قد يكون مطلوبا عند الضرورة. و في هذه الحاله، ستقوم الأمم المتحدة بتوفير هذه السفينة المؤقتة وستبقى بالقرب من الخزان العائم صافر، مع مراعاة الجوانب الفنية في تحديد الموقع لحين تنفيذ البند رقم 1. وستقوم الأمم المتحدة لاحقا بإعداد خطة تشغيلية طبقاً لمضامين هذه المذكرة.

بتاريخ 5 مارس 2022م

الامم المتحدة

مجموعة فاهم (AMF)

ابراهيم السراجي رئيس اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العالم صافر

صورة المكرة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى