الأخبارمحليات

خفر السواحل اليوناني يرمي عائلة يمنية مهاجرة في البحر الأبيض المتوسط

حيروت – وكالات :

قالت وكالة أنباء الأناضول إن عائلة يمنية مهاجرة حاولت العبور إلى أوروبا عبر اليونان ألقتها وحدات خفر السواحل اليونانية في البحر الأبيض المتوسط البارد .

حيث غادر في ديسمبر / كانون الأول 2021، ثلاثة من أفراد الأسرة: زوجان – مهدي وفاطمة محمود، وابن عمهما مجاهد عبدالجواد، اليمن وسافروا إلى مقاطعة إزمير التركية على بحر إيجة باستخدام طريق غير قانوني.

وفي 30 يناير/كانون الثاني 2022، استقلوا قاربًا مطاطيًا يحمل مجموعة من طالبي اللجوء اليمنيين وعبروا إلى جزيرة خيوس اليونانية.

ووفق الوكالة، أمسك بهم حرس السواحل اليوناني ووضعهم في قارب، ثم ألقوا مهدي وعبد الجواد ويمني آخر في المياه الإقليمية التركية. لافتة إلى أنه لا يعرف مصير فاطمة.

ونقلت الوكالة عن مهدي قوله: “وضعونا في قارب صغير. كان معنا جنود يونانيون. بعد عشرين دقيقة من الإبحار، أزالوا أصفادنا. وكان معنا سترات نجاة مخصصة للأطفال لم تتناسب معنا. ألقوا بنا في الماء. قلنا للجنود اليونانيين أننا لا نستطيع السباحة. لقد ألقوا بنا في البحر وغادروا “.

ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، تمكن كل من مهدي واليمني الآخر من الوصول إلى جزيرة قبالة تركيا، لكن مجاهد فُقد. ونفذت وحدات خفر السواحل التركية الإسعافات الأولية للناجين وبدأت عملية البحث عن مجاهد. كانت تركيا واليونان نقاط عبور رئيسية لطالبي اللجوء الذين يهدفون إلى العبور إلى أوروبا لبدء حياة جديدة، وخاصة أولئك الفارين من الحرب والاضطهاد.

نددت تركيا وجماعات حقوق الإنسان مرارًا وتكرارًا بالممارسات اليونانية غير القانونية المتمثلة في إبعاد طالبي اللجوء، قائلة إنها تنتهك القيم الإنسانية والقانون الدولي من خلال تعريض حياة المهاجرين المستضعفين، بمن فيهم النساء والأطفال، للخطر.

وفي 3 فبراير/شباط تم العثور على ما لا يقل عن 19 مهاجراً غير نظامي مجمدين حتى الموت بالقرب من الحدود اليونانية في تركيا بعد طردهم من قبل القوات اليونانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى