الأخبارمحليات

السهيلي يلتقي نائب وزير الأشغال ويبحث معه التعافي الاقتصادي وتوطين العمل الإنساني بعدن

 

حيروت – عدن

التقى رئيس مؤسسة تمدين شباب، منسق مبادرة توطين العمل الإنساني في اليمن، منسق مبادرة البرنامج الوطني للتعافي الاقتصادي الأستاذ/حسين السهيلي اليوم الإثنين في عدن بنائب وزير الأشغال العامة والطرق الأستاذ الدكتور/ محمد أحمد ثابت.

وفي اللقاء، قدم السهيلي عرضاً لمبادرة التوطين، وأكد على ضرورة تحسين آليات الاستجابة الإنسانية في اليمن وفق نهج الرابطة الثلاثية (الإنسانية والتنمية والسلام)، والتشاور مع المنظمات المحلية والجهات الحكومية وأصحاب المصلحة، لتحديد الأولويات ووضع التدخلات في سياقها.

كما أوضح بأن مبادرة التعافي الاقتصادي تهدف إلى حشد الجهود الوطنية وإقامة شراكة حقيقية بين الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني والمانحين الإقليميين والدوليين، لإعداد برنامج وخطط تنموية للانتعاش والتعافي، بالتركيز على القطاعات الحيوية والأساسية التي تشمل التعليم، والصحة، والبنى التحتية، والكهرباء، والمياه والصرف الصحي، والمساكن، والطرق والجسور.

مشيراً في هذا الجانب الى أن منظمات المجتمع المدني تدعم استعادة مؤسسات الدولة لمهامها في قيادة مشاريع التنمية وتقديم الخدمات العامة الأساسية، وتحرص على الشراكة مع الجهات الحكومية وأصحاب المصلحة المحليين، في تلبية الاحتياجات الإنسانية والتنموية، والتعامل برؤية موحدة مع المانحين والمنظمات الأممية والدولية، لاستيعاب المنح والمساعدات وفق تخطيط مؤسسي ونماذج محلية لديها مزايا الفهم العميق للمجتمع، فلا أحد يعرف احتياجات المجتمع المحلي أفضل من أبناء المجتمع نفسه، فهم لديهم الخبرة في تحديد الأولويات الأكثر أهمية لمجتمعاتهم.

من جانبه أشاد نائب وزير الأشغال العامة والطرق بمضامين وأهداف مبادرتي التوطين والتعافي، وأكد التعاون والتنسيق مع منظمات المجتمع المدني وشركاء التنمية في إعداد الخطط والبرامج لكل ما يتعلق بإعادة التعافي والإعمار، وتقييم ومعالجة الأضرار وفق بيانات دقيقة وتنميط حضري شامل.

مشدداً على المانحين والمنظمات الأممية والدولية الالتزام بالعمل المؤسسي، والتنسيق الفاعل مع الحكومة والجهات المحلية، وضرورة اعتماد آليات مبتكرة في التمويل والتخطيط لتنفيذ مشاريع الاستجابة الإنسانية والبنية التحتية والتنمية المستدامة، وخلق فرص العمل، وتحسين معيشة المواطنين.

كما نوه نائب الوزير إلى أن الحكومة بصدد إنشاء صندوق لإدارة المخاطر والكوارث، كون البلد قد تعرضت لكثير من الدمار جراء الحروب والكوارث الطبيعية.

حضر اللقاء عضو مجلس أمناء المؤسسة الدكتور/ علي البريهي، ومدير البرامج الدكتور/ تمام الهتاري، و مدير برنامج التمكين الاقتصادي أ/ نشوان القباطي، ومسؤول المتابعة والتقييم أ/ بشرى عبدالله، ومسؤول العلاقات العامة أ/ نادين عبدالقادر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى