الأخبارتقارير وتحليلاتمحليات

“هبة حضرموت” تفتح ملف فساد النفط

حضرموت – وليد التميمي

فتحت الهبة الحضرمية ملف فساد الاتجار غير المشروع في المشتقات النفطية، لكنها لم تغلقه. واللافت أن زخم البدايات قد تراجع بشكل كبير، مع إدارك قياداتها حجم التعقيدات في هذا الملف الذي تراكمت صفحات سجله الأسود منذ سنين، وباتت حقائق ما تسرب منها شبه مروية على ألسنة العامة، لكن يبقى أن ما خفي كان وسيظل على ما يبدو أعظم، بما في ذلك أسرار من يمول الحوثيين بالنفط من حضرموت، ولماذا تصاعدت أصوات من داخل الهبة ضد مصنع أسمنت حضرموت؟
وإذا كان للهبة الحضرمية من إيجابية واحدة حتى الآن، فهي نكش عش دبابير فساد المشتقات النفطية.
ويقول الصحفي حداد الكاف: “على ما يبدو أن آبار استخراج وتخزين النفط في حضرموت غير معلنة”.

ومن خلال تقليب الصور، فإنها قد توحي للوهلة الأولى بأنها محطة كهرباء، لكن مع التدقيق أكثر سيظهر أنه داخل الموقع ثلاثة آبار استخراج نفط؛ واحدة أسفل وادي عمد الحدبة، والثانية في الهضبة، والثالثة في الخشعة، وهذه الأراضي تقع في مثاوي قبيلة نهد، وبالأخص آل بن لخرش وآل بدر.
ويقول الكاف إنه كان جزء من نفط الخشعة يذهب إلى صافر ويكرر في مصافي مأرب ولا تستفيد حضرموت منه شيئًا، والآن يذهب إلى النشيمة، ويتم تصديره من هناك إلى خارج حضرموت، وجزء يذهب إلى صنعاء يهرّب عن طريق السماسرة.

7 قطاعات نفطية منتجة

وتوجد في صنعاء خزانات كبيرة على طريق كوكبان الحديدة، وتوجد 4 مصافٍ صغيرة في صنعاء، من بينها مصفاة في منطقة الحتارش.
المواقع التي حددها الكاف لا تقع في نطاق شركة بترومسيلة التي يتم تصدير نفطها الخام عبر ميناء الضبة، وينبه الكاف قائلًا: “لا بد أن يفهم الناس أنه ليس كل القطاعات النفطية بحضرموت تابعة لبترومسيلة”.
في رحلة البحث عن إجمالي عدد القطاعات النفطية في حضرموت، إضافة إلى بترومسيلة، سنجد أنها 7 قطاعات نفطية منتجة، وأكثر من 3 قطاعات استكشافية واعدة، أبرزها وفقًا للباحث علوي بن سميط، شركة كالفاني الكندية التي تعمل في قطاع 9، وهو قطاع امتياز مساحته 2227 ألف كيلومتر مربع، من الخشعة ورخية حتى أطراف وادي عمد، ويتم نقل إنتاجها عبر صهاريج (بوز) تتبع شركة الحثيلي لنقل النفط الخام إلى موانئ التصدير، أولها الضبة في الشحر على ساحل بحر العرب، وبعض الأحايين إلى مصفاة صافر في مأرب.

لماذا أزمة المشتقات النفطية في حضرموت؟

ما جرته الهبة من حقائق شكلت صدمة للرأي العام في حضرموت، حيث تم ضبط بواخر مشتقات نفطية تدخل ميناء المكلا في صفقة يبرمها الحوثيون، من بينها الباخرة ثريا، المملوكة لشركة تامكو، التي رفض قبطانها تفريغها قبل الاتفاق على السماح بقطر حمولتها إلى صنعاء.
وأوضح الكاف أن “سوق المشتقات النفطية السوادء في حضرموت أصبحت بأكثر من وجه، أبرزها سوق بن عيفان، لكن الأدهى هو التوصيل المباشر للحوثة عبر ناقلات (بوز)، بتواطؤ من السلطة في الساحل والوادي كونه يدر عليهم مليارات كأرباح”.

وأكد أن “بعض المحطات في الوادي تأتي كميات قليلة من المشتقات النفطية جرّاء المماحكات بين الساحل والوادي، فيلجأ مالك المحطة إلى بيعها في السوق السوداء للربح الأكثر، وهنا من الطبيعي رصد مخصصات محطات بحالها تذهب مباشرة إلى السوق السوداء أو تباع لصنعاء بسعر أكثر، وهذا ما جعل الوادي يعاني منذ سنوات من شحة المشتقات النفطية مع انتشار واسع للسوق السوداء”.

مصدر خاص في شركة بترومسيلة قال إنه “لا يوجد تغيير في الإنتاج اليومي لبترومسيلة من النفط الخام الذي في حدود 40 ألف برميل يوميًا من 4 قطاعات 14,10,51,53”.
وأشار إلى أن “أغلب الإنتاج من قطاع 10 توتال سابقًا وقطاع 14 نكسن سابقًا، ويجمع النفط في محطة المعالجة المركزية قطاع 14 المسيلة، ويضخ عبر أنبوب نفطي طوله حوالي 90 كم إلى ميناء التصدير في الضبة، ويجمع في 5 خزانات كبيرة في الضبة سعتها الإجمالية 3.5 مليون برميل، ومنها يصدر إلى الأسواق الدولية مرة كل شهرين إلى 40 يومًا تقريبًا، عبر باخرة سعتها 2-3 مليون برميل، علمًا أن لجنة برئاسة رئيس الوزراء معين عبدالملك، هي المسؤولة عن تسويق النفط”.

وأوضح المصدر الخاص من داخل بترومسيلة أنه “في السابق إلى عام 2010 تقريبًا، كانت مبيعات النفط الخام تتم عبر شركة أركاديا السويسرية التي كان وكيلها الشيخ حميد الأحمر، وهي التي تتولى بيع نفط المسيلة بأقل من سعر برنت بـ50 سنتًا تقريبًا للبرميل الواحد، يذهب إلى جيب الشركة، وحينها كان الإنتاج في حدود 500 ألف برميل يوميًا، وبعد 2010 أوكل ملف النفط للجنة حكومية.

ويضيف المصدر: “الآن مبيعات نفط المسيلة تورد إلى حساب في البنك الأهلي السعودي، ومنه تورد الميزانية التشغيلية لبترومسيلة 30% تقريبًا كل شهرين، والباقي يفترض أنه يقسم بين الحكومة وحصة حضرموت بنسبة 20%. نسبة هذه المبالغ تتعمد السلطة المحلية عدم الإعلان عنها بشفافية حتى الآن، وتتقاذف الاتهامات مع الحكومة بعدم توريدها أو إهدارها”.

وزاد: “إنتاج النفط الخام في بترومسيلة لم يتغير إطلاقًا قبل الهبة ولا بعدها، النفط ينتج من الآبار، ويضخ إلى المحطة المركزية في المسيلة عبر الأنابيب، ومنها عبر أنبوب رئيسي إلى الضبة يجمع في الخزانات ويصدر كل شهرين، وبالنسبة لمبيعات الديزل لا توجد شفافية، لكن الملاحظ أن القاطرات التي كانت تحمل من المسيلة قد تراجعت أعدادها منذ بداية الهبة”.
وختم قائلًا إن ما تعيشه حضرموت حاليًا من أزمة في المشتقات النفطية، هي ردة فعل من التجار للاعتراض على قرار رئيس الوزراء الأخير بحصر الشراء في شركة النفط، ويبدو أن شركة نفط بالمكلا متواطئة مع التجار في هذه السياسة” بحسب المشاهد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى