الأخبارمحليات

البنك المركزي يصدر قرارات جديدة بإيقاف عدد من شركات ومنشآت الصرافة

 

حيروت – عدن

اعلن البنك المركزي اليمني في عدن، ايقاف التعامل مع عدد من شركات ومنشآت الصرافة، حتى اشعار آخر، امتدادا لقررات سابقة مماثلة قضت بايقاف التعامل مع عشرات اخرى.

وقالت جمعية الصرافين اليمنيين بعدن إن البنك المركزي وجه يوم امس الاحد 30 يناير 2022م، بايقاف التعامل مع عدد من الشركات لمخالفتها القوانين والانظمة وتعليمات البنك.

واوضحت الجمعية، ان الشركات والمنشآت الموقوفة هي: “شبكة الجزيرة اون لاين للتحويلات، شركة العروي للصرافة، شركة القاسمي للصرافة”.

وبحسب الجمعية، تبين في الشركتين الاخيرتين وجود انكشافات بارصدة العملاء والوكلاء، وتنفيذهما عمليات شراء وبيع للعملات من خلال (نوافذ استبدال العمله والقيود وغيرها)، علاوة على تجاوزهما حجم السقوف المحدد للحوالات، واحتفاظهما بمراكز ماليه للعملات.

وخلال الـ 48 ساعة الماضية اعلن البنك المركزي بايقاف التعامل مع عشرات الشركات والمنشآت المصرفية لارتكابها مخالفات مشابهة.

وفي وقتا سابق اليوم أصدر قطاع الرقابة على البنوك بالبنك المركزي اليمني في عدن تعميم هام موجه لكافة شركات ومنشآت الصرافة العاملة في الجمهورية، حول تجديد تراخيص أعمال الصرافة لعام 2022م ، وتضمن التشديد على سرعة استكمال إجراءات التجديد خلال الفترة المحددة والتي تنتهي نهاية شهر فبراير 2022م.

وقد حدد نص التعميم جملة الإجراءات التي سيتخذها البنك المركزي بما فيها إحالة شركات ومنشآت الصرافة المخالفة لقرار التجديد للتراخيص الى الجهات القضائية المختصة، والمنع من التعامل معها، وذلك وفقاً للأعلان الذي نشر في الموقع الرسمي للبنك المركزي بتاريخ 6 يناير عام 2022م.

يأتي ذلك بالتزامن مع تعافي طفيف للعملة الوطنية امام العملات الاجنبية، حيث بلغت قيمة شراء الدولار الامريكي في عدن، اليوم الاحد، 1029 ريالاً، والريال السعودي 270 ريالاً، وفقا لمصادر مصرفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى