الأخبارمحليات

صحفي فرنسي يحذر من خطر كارثي يهدد التنوع البيولوجي بسقطرى

 

حيروت – متابعات

حذر صحفي فرنسي من اختفاء شجرة نادرة بأرخبيل سقطرى، معتبرا أن اختفاء الشجرة سيكون بمثابة كارثة على التنوع البيلوجي في الارخبيل.
وقال الصحفي الفرنسي كوينتين مولر، في قصة قصيرة نشرها عبر مجلة (La Disparition) خلال زيارته لجزيرة سقطرى العام الماضي، ، إن شجرة “التنين” النادرة في أرخبيل سقطرى مهددة بالاختفاء. وأكد أن اختفاء الشجرة سيكون كارثة على التنوع البيولوجي للجزيرة، وفق المهرية نت.
وأرجع الصحفي الفرنسي أسباب مخاطر اختفاء الشجرة إلى الجفاف والأعاصير والماشية بالارخبيل.
ووصف الصحفي الفرنسي شجرة التنين السقطري،  بـ”الساحرة”، مشيراً إلى أنه تمكن من وضع قدمه في جزيرة سقطرى ورؤية شجرة التنين بعد نحو ست سنوات من الانتظار.
ويقول كوينتين مولر عندما يتذكر أول لقاء له مع شجرة تنين من سقطرى: “لقد كان عاطفة كبيرة بالنسبة لي.. طلبت من السائق التوقف، وأردت فقط أن ألمس اللحاء، الأغصان المترامية الأطراف التي لا تصدق تمامًا. لم أر هذا من قبل على شجرة أخرى. إنها قليلاً من شجرة الفطر، إنها جسم غامض. إنه كائن حي آخر. أنت تقول لنفسك: أنا على كوكب آخر ، حقًا.”
ويضيف “هي شجرة مذهلة، ليس فقط بسبب نسغها الدموي الأحمر، والتي تستخدم منذ العصور القديمة كصبغة وفي الطب التقليدي ، ويتم جمعها مرة واحدة فقط في السنة، بل لأنها شجرة لا نراها إلا في سقطرى”.
ويصف كوينتين التنين بالقول: “تنمو أوراقها فقط في نهاية الفروع الأصغر، وتتشكل مثل المظلة – وهنا تشرق الشمس. مظلة تحمل على مسافة ذراع من الأفرع الأقدم. الداخل: 80٪ ماء. لمقاومة الجفاف، تمتلئ الشجرة خلال الرياح الموسمية ، لكنها نادرة بشكل متزايد مع تغير المناخ ، حيث تتضاعف العواصف والأعاصير”.
وأشار إلى أن “جزيرة سقطرى في المتوسط يضربها إعصار واحد كل عشرين عاما، وفي عام 2015 كان هناك اثنان أعاصير وقد تسببت في ذبح آلاف أشجار التنين”.
وتابع: “عندما تذهب إلى هضبة ديكسم، فإن أول شيء تراه هو الأشجار الواضحة بوضوح، ولكن أيضًا الأشجار على الأرض، وهذا أمر محزن. ذهبنا إلى نوع من المقبرة من أشجار التنين، وهناك الكثير منها على الأرض. كارثة لشجرة بطيئة النمو للغاية. شجرة تنين سقطرى لا تعرض تاجها الرائع حتى تصل إلى سن الرشد ، ليس قبل 800 إلى 1000 عام”.
وإلى جانت تهديدات الاحتباس الحراري والجفاف والأعاصير ، تتعرض شجرة تنين سقطرى، وفق كوينتين،  أيضًا للهجوم من قبل الماع، حيث يترك صغار المزارعين ماعزهم ترعى في جميع أنحاء الجبل، وهم يرعون أي شيء، وكل ما في وسعهم، ولا سيما براعم أشجار التنين الصغيرة”.
ويوضح كوينتين مولر قائلاً: “لا يمكننا أن نطلب من هؤلاء الناس التوقف عن ذلك لأنهم سيفقدون دخلهم” معتبراً تلك معضلة يواجهها المدافعون عن البيئة بشكل متكرر”.
ومضى قائلاً: يدرك السكان جيدًا الكنز الذي تم إنشاؤه في ملاجئهم على الجزيرة ودار الحضانة، وهو حضانة. أشجار التنين لإعادة إسكان الغابة”.
ونوه كوينتين مولر في ختام مقاله، إلى أن اختفاء شجرة التنين بمثابة كارثة على التنوع البيولوجي للجزيرة ، التي تضم أكثر من 800 نوع مستوطن، مضيفاً “على سبيل المثال، وجدنا سحلية تعيش فقط في لحاء الشجرة. كما توجد طيور تعشش في شجرة التنين وتتغذى على ثمارها.
كما أنها الشجرة الوحيدة في الجزيرة القادرة على إنتاج الظل، والتقاط الأمطار الأفقية، والمياه في السحب والهواء، وإبقائها في أوراقها. وهذا ما يجعله نوعًا مهمًا جدًا لتوازن الحيوانات والنباتات السوكوتية
يختتم كوينتين مولر حديثه حول شجرة التنين بالقول: ” تفتقد شجرة واحدة فقط، وكل شيء خالي من السكان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى