الأخبارمحليات

المبعوث الأمريكي يحمّل حكومة هادي و”التحالف” السعودي مسئولية تدهور الوضع الإنساني

حيروت

حمّل المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيم ليندركينج، التحالف السعودي – الإماراتي، وحكومة هادي، المسؤولية إزاء استمرار معاناة المواطنين من نقص الوقود وضعف تدفق الإمدادات والواردات التجارية الغذائية، وإعاقة “إمدادات النشاط الإغاثي والإنساني”.

وأضاف: “تتحمل الحكومة اليمنية مسؤولية معالجة هذه القضية، ويجب ألا تقف السعودية في طريق ذلك”، مشددًا على وجوب “السماح لسفن الوقود بالوصول إلى ميناء الحديدة”.

ودعا المبعوث الأمريكي، بالمقابل، جماعة الحوثي، إلى تقديم تسهيلات ضامنة “لانتقال الوقود بحرية في جميع أنحاء المناطق الخاضعة لسيطرتها”.

وقال ليندركينغ، إن سياسة إدارة الرئيس “جو بايدن” أعطت أولوية لإنهاء الصراع اليمني، بالتوازي مع دعم جهود المبعوث الأممي “مارتن غريفيث”، وتخصيص موارد كبيرة؛ لتخفيف الوضع الإنساني.

وأكد ليندركينج في إحاطته أمام لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، أن المصالح العليا بعيدة المدى للولايات المتحدة تتسق مع تحسين وضع المدنيين اليمنيين أنفسهم.

ولفت الى أن ذلك يتطلب يمناً موحداً ومستقراً وخالياً من التدخل الأجنبي، ويسيطر على حدوده؛ ويمارس السيادة على كامل أراضيه -لا سيما لمواجهة العناصر الإرهابية- ويمكن أن يساهم ذلك في حماية الحقوق والحريات الملاحية في مضيق باب المندب، وهو أمر ضروري للشحن العالمي.

وأشار المبعوث الأمريكي ليندركينغ إلى أن هذا يعني دعم اليمن حيث لا يوجد لدولة أجنبية نفوذ أو سيطرة لا داعي لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى